صحة

أغذية خفيفة تساعد في كبح الشهية

أغذية تساعد في كبح الشهية

دقق المقال أخصائية التغذية أمل حداد

هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من الشراهة الكبيرة للطعام والتي بدورها تؤدي إلى زيادة الوزن ولذلك ينصح العديد من خبراء التغذية بضرورة تناول الأطعمة التي تساعد على كبح الشهية وتعطي الإحساس بالشبع لكي يتم التحكم في الشهية والحصول على وزن مثالي.

أغذية خفيفة تساعد في كبح الشهية

التفاح

يعرف التفاح باحتوائه على الألياف التي تساعد بشكل كبير على امتلاء المعدة لفترات طويلة كما يتميز باحتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية بجانب احتوائه على نسبة كبيرة من الماء الذي يساعد على كبح الشهية وفقدان الوزن بشكل صحي.

بذور الكتان

تساعد بذور الكتان على كبح الشهية والإحساس بالشبع نظراً لاحتوائها على أحماض أوميغا 3 والألياف والبروتين، ويمكنك القيام بإضافة هذه البذور للزبادي أو الخضار والحصول على وجبة خفيفة وشهية.

البيض

هناك العديد من خبراء التغذية الذين أكدوا على أن البيض لديه قدرة كبيرة في السيطرة على الشهية وذلك لاحتوائه على الدهون والبروتين اللذان يعملان كمزيج للشعور بالشبع لمدة طويلة.

اللوز

اللوز هو أحد المصادر الغنية بالدهون الغير مشبعة والتي تتميز بحفاظها على مستويات الكوليسترول في الدم كما أن اللوز يتميز أيضاً باحتوائه على الألياف التي تساعد على كبح الشهية كما تساعد أيضاً على تسهيل عملية الهضم بشكل صحي.

الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو أحد الأغذية التي تساعد على قمع الشهية والتحكم فيها حيث يحتوي على الأحماض الدهنية الصحية بالإضافة إلى الألياف التي تساعد على توفير عملية الشبع لوقت طويل كما يحتوي أيضاً على حمض الأوليك الذي يساعد على إنقاص الوزن.

الفلفل الأحمر

هناك العديد من الدراسات الطبية التي أكدت أن الفلفل الأحمر أو الحار لديه القدرة على حرق الدهون حيث يساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي كما أنه يساعد على قمع الشهية والشعور بالشبع لمدة طويلة.

الزبادي

يعتبر الزبادي أحد الأغذية الغنية بالبروتين والتي تساعد بشكل واضح في عملية كبح الشهية كما يتميز الزبادي أيضاً باحتوائه على الكالسيوم اللازم لصحة العظام في الجسم.

البرتقال

البرتقال من الفاكهة الحمضية الغنية بالألياف والمياه وبالتالي يساعد بشكل كبير في السيطرة على الشهية لمدة كافية كما يحتوي على سعرات حرارية قليلة تساعد على فقدان الوزن وينصح خبراء التغذية بضرورة تناول ثمرة البرتقال دون عصرها لكي يتم الحصول على الشعور بالشبع بشكل أفضل.

الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية على نسبة كبيرة من الألياف والمياه وبالتالي يمكنها الحفاظ على الإحساس بالشبع لفترة طويلة كما أنها تعرف بسعراتها الحرارية المنخفضة التي تساعد على فقدان الوزن ويمكن تناول الخضروات الورقية من خلال عمل سلطة خضراء أو وعاء من الحساء.

الحبوب الكاملة

ينصح بتناول الأغذية التي تحتوي على الحبوب الكاملة كحبوب الإفطار الصباحية المصنوعة من الحبوب الكاملة وكذلك الخبز الأسمر والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة والأرز الكامل غير المقشور لإحتوائهم على الألياف التي تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول كما أنها غنية بالمعادن ولا تتسبب في رفع مستوى السكر في الدم بشكل مفاجئ بل ترفعه بشكل تدريجي.

التونا والأسماك

لإحتوائها على البروتين والكالسيوم والأوميغا 3 والتي تساعد في كبح الشهية والإحساس بالشبع.

الوسوم