صحة

اجعل جسمك نشيطاً وخفيفاً مهما كان وزنك

اجعل جسمك نشيطاً وخفيفاً مهما كان وزنك

قد يبدو النشاط البدني صعباً وشاقاً وخاصة عندما تكون أحد الذين يعانون من البدانة حيث يمكنك الإصابة بضيق في التنفس أو الشعور بالتعب سريعاً كما يمكن أن تجد بعض التحديات الأخرى التي تعيقك مثل إيجاد الملابس المناسبة لذلك أو عدم شعورك بالراحة لممارسة النشاط البدني أمام الآخرين.

وبالرغم من كل المعوقات إلا أن هناك خبر سار ألا وهو أنه يمكنك التغلب على هذه التحديات حيث أنه يمكنك أن تكون نشيطاً وخفيفاً مهما بلغ وزنك بالإضافة إلى ذلك فإنك ستجد المتعة والشعور بإيجابية في نفس الوقت أثناء أدائك للنشاط البدني.

هل يمكن أن يكون أي شخص نشيطاً؟

هناك العديد من الأبحاث التي أكدت بشدة أن النشاط البدني آمن لجميع الأشخاص تقريباً حيث أن الفوائد الصحية للنشاط البدني تفوق المخاطر بكثير.

الأنشطة التي سوف نناقشها معاً تعتبر آمنه لمعظم الناس وإذا كنت تعاني من بعض المشاكل التي تتعلق بحركتك أو لديك مشاكل في التنفس وتتنفس بصعوبة أو لديك أي مخاوف من النشاط البدني أوإذا كنت تعاني من بعض الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، أو أمراض القلب، أو لديك مشاكل في المفاصل أو العظام مثل مشاكل الظهر والركبة والفخذ والتي يمكن أن تزداد سوءاً إذا قمت بتغيير مستوى النشاط البدني لديك فعليك أولاً التحدث مع طبيبك قبل أن تبدأ النشاط البدني للتأكد من صحتك.

لماذا يجب أن أكون نشيطاً وحيوياً؟

النشاط البدني يمكن أن يساعدك للعيش طويلاً كما يحيمك من الإصابة بالأمراض الصحية الخطيرة مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والسكتة الدماغية وأنواع السرطان المختلفة حيث يرتبط الانتظام في ممارسة النشاط البدني بالعديد من الفوائد الصحية مثل التالي:

  • يساعد على خفض ضغط الدم ونسبة السكر في الدم.
  • يفيد صحة العظام والعضلات والمفاصل
  • يفيد صحة القلب والرئتين
  • يساعدك على النوم ليلاً ويحسن المزاج

تم تحديد النشاط البدني الأمثل من قبل المبادئ التوجيهية للنشاط البدني للأمريكين حيث ينصح بممارسة النشاط البدني بانتظام بحيث لا يقل عن ساعتين ونصف أسبوعياً من النشاط البدني المتوسط مثل المشي السريع حيث أن المشي السريع هو عبارة عن سرعة 3 ميل في الساعة أو أسرع كما أن النشاط البدني المتوسط يجعلك تتنفس بصعوبة ولكن بدون إرهاق أو ارتفاع لدرجة حرارة جسمك.

يمكنك الوصول إلى هذا الهدف عن طريق البدء بحوالي 10 دقائق من الأنشطة البدنية 3 أيام في الأسبوع حتى تصل إلى حوالي 30 دقيقة 5 أيام في الأسبوع وكلما بذلت المزيد من النشاط كلما حصلت على المزيد من المنافع الصحية.

ويمكنك التحكم في وزنك أكثر عن طريق إتباع نظام غذائي صحي بجانب النشاط البدنب ومع ذلك أظهرت الأبحاث أنه حتى لو لم تتمكن من فقدان الوزن أو الحفاظ على عملية فقدانك للوزن فإنه مازال بإمكانك التمتع بالفوائد الصحية التي تنتج من اتباع النشاط البدني بانتظام.

يمكن أن يتسم النشاط البدني بالمتعة وخاصة عند مشاركته مع أناس آخرين حيث يمكنك التعرف على أشخاص جدد وقضاء المزيد من الوقت مع الأصدقاء والعائلة حيث يساعد ذلك على تحفيزك وإلهامك للبقاء نشيطاً.

ما الذي أحتاج معرفته لكي أصبح نشيطاً؟

إن اختيار الأنشطة البدنية التي تتناسب مع مستوى اللياقة البدنية لديك وكذلك اختيار الأهداف الصحية هما من العوامل التي تساعد على تحفيزك وتجعلك بعيداً عن التعرض للإصابات. من الممكن أن تشعر ببعض الأعراض الطفيفة مثل وجع عضلات أو عدم الارتياح في بداية اتباعك للنشاط البدني ومن المعروف أن هذه الأعراض تزول بعد اعتيادك واستمرارك في ممارسة النشاط البدني. ومع ذلك، إذا شعرت بتعب أو ألم في معدتك فمن المحتمل أنك قمت بممارسة الكثير من النشاط البدني فعليك أن تبطء وتسهل من مستوى نشاطك مثل تدريبات المشي أو تمارين المياه حيث أنهم أقل التمارين التي تعرضك لخطر الإصابة.

عند عدم ممارستك للنشاط البدني من قبل فلابد أن تبدأ ممارسة الأنشطة البدنية ببطء وبعد ذلك تلاحظ ما الذي تشعر به وتدريجياً يمكنك البدء في زيادة النشاط البدني من حيث الكمية والوقت والكيفية وإذا كنت بحاجة إلى إرشاد فيمكنك استشارة مقدمي الرعاية الصحية أو مدربي اللياقة البدنية.

وإليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك إبقائك آمناً أثناء ممارسة النشاط البدني:

  • ارتداء معدات السلامة المناسبة، مثل خوذة الدراجة إذا كنت تمارس ركوب الدراجات.
  • تأكد من أن المعدات الرياضية التي تقوم باستخدامها مناسبة وتعمل بشكل صحيح.
  • عليك البحث عن أماكن آمنة لممارسة النشاط البدني وعلى سبيل المثال يجب المشي في أماكن مضاءة جيداً ويكون حولك مجموعة من الناس ويفضل ممارسة النشاط البدني مع أصدقاءك او مجموعة من الناس.
  • عليك شرب الكثير من السوائل لكي تحل محل سوائل الجسم التي يتم فقدها عن طريق التعرق ولكي تمنع ارتفاع درجة حرارة جسمك.
  • إذا كنت تمارس النشاط البدني في الهواء الطلق، فعليك حماية نفسك من الشمس عن طريق استخدام قبعة وواقي من الشمس.
  • عند ممارسة النشاط البدني في الطقس البارد، يجب ارتداء الملابس المناسبة ذات الطبقات لكي يتم الحفاظ على الدفء.

إذا شعرت بعدم الراحة والتعب وأنك ليس على ما يرام فعليك بالتوقف عن ممارسة نشاطك البدني وإذا كان لديك أياً من علامات التحذير الآتية فعليك التوقف وطلب المساعدة على الفور:

  • ألم وضيق، أو ضغط على الصدر أو ارقبة، الكتف، أو الذراع
  • ضيق شديد في التنفس
  • الدوخة أو الإعياء

وعليك استشارة مقدمي الرعاية الصحية حول ما يجب فعله إذا كان لديك أي من هذه العلامات التحذيرية وكذلك إذا تسبب نشاطك البدني في وجود ألم في المفاصل أو القدمين أو الكاحلين أو الساقين فعليك إستشارة أخصائي الرعاية الصحية لكي يتم معرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تغيير نوع أو كمية النشاط البدني الذي تمارسه.

ما هي أنواع الأنشطة التي يمكنني ممارستها؟

أنت لست بحاجة لأن تكون رياضياً أو لديك مهارات أو معدات خاصة لكي تجعل النشاط البدني جزءاً من حياتك فهناك العديد من أنواع النشاط البدني التي يمكنك ممارستها كل يوم مثل المشي مع الكلب الخاص بك او الذهاب صعوداً وهبوطاً في منزلك أو في عملك والذي يمكن أن يساعدك على تحسين صحتك.

حاول القيام بالنشاطات المختلفة التي تتمتع بممارستها فإذا كنت تحب نشاط معين فسوف يساعدك ذلك على الاستمرار فيه فأي شئ يجعلك تتحرك حتى ولو لبضع دقائق في المرة الواحدة فهي بداية صحية لكي تحصل على اللياقة البدنية.

المشي

المشي هو أحد الأنشطة المجانية والتي يسهل القيام بها ويمكنك ممارستها في أي مكان حيث أن المشي يساعدك على التالي:

  • حرق السعرات الحرارية
  • تحسين لياقتك البدنية
  • تقوية العظام والعضلات

إذا كنت تشعر بالقلق حيال سلامتك فيمكنك محاولة المشي في المراكز التجارية أو الحدائق حيث توجد إضاءة جيدة بالإضافة إلى تواجد الناس الآخرين حولك كما أن العديد من مراكز التسوق والحدائق تحتوي على مقاعد تمكنك من أخذ استراحة سريعة كما أنه يفضل أن تمارس رياضة المشي مع أصدقائك أو قاربك حيث سيكون ذلك أكثر أماناً من المشي وحدك كما أنها توفر لك الدعم الاجتماعي الكافي الذي سيحفزك لكي تقوم بتحقيق أهداف نشاطك.

إذا لم يكن لديك الوقت الكافي لممارسة المشي فترات طويلة فيمكنك بدلاُ من ذلك أخذ فترات قصيرة من المشي وعلى سبيل المثال فبدلاً من المشي 30 دقيقة متواصل يمكنك توزيعها على ثلاث مرات بحيث تقوم بالمشي لمدة 10 دقائق في كل مرة طوال يومك حيث أن الفترات القصيرة من النشاط هي أسهل الطرق التي تتناسب مع جدول أعمالك المزدحم.

نصائح للمشي

  • يجب ارتداء حذاء مريح ومناسب ومدعم للمشي كما يفضل ارتداء جوارب يعمل على امتصاص العرق.
  • ارتداء ملابس مناسبة للطقس أثناء المشي في الهواء الطلق في الطقس البارد كما ينصح بارتداء طبقات من الملابس التي يمكن إزالتها عندما تشعر بارتفاع درجة الحرارة كما ينصح بحماية نفسك من الشمس والحرارة في الطقس الحار.
  • عليك البدء بالاحماء عن طريق المشي ببطء في الدقائق الأولى من النشاط والانتهاء بتمارين التبريد عن طريق تقليل نشاطك ببطء.

الرقص

الرقص يعد من التمارين التي تمنح الكثير من المرح بالإضافة إلى قدرته على تقوية العضلات وتقوية القلب والرئتين كما يعزز من مزاجك حيث يمكنك ممارسة الرقص في النادي الصحي، استوديو للرقص أو حتى في المنزل فقط قم بتشغيل بعض الموسيقى وابدء في التحرك والرقص بالإضافة إلى أنه بإمكانك الرقص على نغمات شريط فيديو على شاشة التلفاز او الكمبيوتر.

إذا كان لديك صعوبة في الوقوف على قدميك لفترة طويلة حاول الرقص أثناء جلوسك حيث أن الرقص أثناء الجلوس يسمح لك بتحريك يديك ورجليك.

الدراجة الهوائية

ركوب الدراجة يعمل على نشر وزنك بين ذراعيك، وظهرك والوركين ويمكنك محاولة ركوب الدراجة الجبلية في الهواء الطلق حيث أن الدراجات الجبلية لها إطارات أوسع كما إنها أكثر ثباتاً من الدراجات التي تحتوي على إطارات أرفع كما يمكنك شراء دراجة بمقعد أكبر لكي تشعر براحة أكثر.

لكي تقوم بركوب الدراجات في الأماكن المغلقة يمكنك الإستعانة بالدراجة الثابتة وفي هذا النوع من الدراجات  يكون المقعد أقرب للأرض مع وصول ساقيك إلى الدواسات بالإضافة إلى أن جسمك يكون في وضع مستلق أكثر والذي قد يشعرك براحة أكثر من الوضع المستقيم كما أن المقعد أوسع من المقعد في الدراجة العادية.

إذا قررت أن تقوم بشراء دراجة فعليك التأكد من الوزن الذي تقوم بدعمه حتى تكون آمنه لك.

نصائح لاختيار الملابس الرياضية المناسبة

  • الملابس المصنوعة من الأقمشة التي تعمل على امتصاص العرق هي الأفضل لممارسة الرياضة
  • الملابس المريحة، وخفيفة الوزن لكي تساعدك على سهولة الحركة
  • ارتداء الجوارب أو السراويل القصيرة
  • يجب أن تقوم المراة بارتداء حمالة الصدر التي توفر لها دعم إضافي أثناء ممارسة النشاط البدني

التدريبات المائية

تقوم التدريبات المائية والسباحة بوضع ضغط أقل على المفاصل من تدريبات المشي، والرقص أو ركوب الدراجات وإذا كنت ممن يعاني من آلام في القدم أو الظهر عند الوقوف فالتدريبات المائية ستكون الأفضل لحالتك وإذا شعرت بإحراج في ارتداءك لثوب السباحة فيمكنك استبداله وارتداء السراويل القصيرة والتي شيرت أثناء السباحة.

ممارسة التمارين في الماء

  • تمنحك ممارسة التمارين في الماء مرونة أكثر
  • يمكنك تحريك جسمك في الماء بطرق قد لا تكون قادر على فعلها على الأرض.
  • يقلل من إصابتك
  • توفر لك المياه وسادة طبيعية والتي تقوم بحماية مفاصلك من التعرض للصدمات.
  • تحمي عضلاتك من التمزق والألم
  • تبقيك بارد حتى إذا كنت تعمل مجهود شديد

أنت لست بحاجة إلى تعلم السباحة لكي تمارس التمارين في الماء حيث يمكنك أداء التمارين على طرفي حوض السباحة بدون السباحة فعلى سبيل المثال يمكنك استخدام لوح السباحة والركل بقدميك في الماء كما يمكنك المشي أو الركض عبر عرض حمام السباحة بينما تقوم بتحريك ذراعيك.

للتدريبات في المياه الضحلة يجب أن يكون مستوى الماء بين الخصر والصدر بينما التدريبات في المياه العميقة يكون معظم الجسم تحت الماء ولسلامتك يفضل ارتداء سترة النجاة.

نصائح لحماية شعرك

إذا شعرت بالقلق من أن يتضرر شعرك من مياه حوض السباحة فيمكنك اتباع النصائح التالية:

  • يمكنك استخدام قبعة السباحة لكي تساعدك على حماية شعرك من المواد الكيميائية والتعرض للبلل.
  • تصفيف الشعر على شكل جدائل قصيرة حتى يكون من السهل تسريحه وعدم تشابكه بعد تعرضه للمياه.
  • شراء شامبو يساعدك على إزالة تراكم الكلور وذلك عند تعرض شعرك للجفاف بعد تعريضه لمياه حمام السباحة.

تمارين القوة

تشتمل تمارين القوة على استخدام الأوزان الحرة وآلات رفع الأثقال وأدوات المقاومة أو استخدام وزن جسمك لكي تجعل عضلاتك أقوى كما أن تمارين القوة للجزء السفلي من الجسم تعمل على تحسين توازن الجسم ومنع سقوطه.

تمارين القوة يمكن ان تساعدك على التالي:

  • بناء والحفاظ على قوة العضلات كلما كبرت
  • الاستمرار في أداء أنشطة الحياة اليومية مثل حمل البقالة أو نقل الأثاث
  • إبقاء عظامك قوية مما يمنع تعرضك للإصابة بهشاشة العظام أو الكسور

إذا كنت بدأت للتو، فيمكنك البدء ياستخدام آلة رفع الأثقال والتي قد تكون أكثر أماناً بالنسبة لك من استخدام الدامبل (الأوزان) وكلما أصبحت أكثر قوة يمكنك إضافة بعض تمارين الأوزان باستخدام الدامبل.

أنت لست بحاجة إلى أوزان كثيرة لكي تقوم بتمارين القوة في المنزل حيث يمكنك استخدام زوج من الأوزان لكي تقوم بتقوية العضلة ذات الرأسين كما يمكنك استخدام وزن جسمك عن طريق الجلوس والنهوض من على كرسي.

الطريقة او الشكل الذي يتم فيه رفع الأوزان من الأشياء المهمة فقد تعرض نفسك للأذى عند رفع الأثقال بشكل غير صحيح فقد تحتاج إلى عقد موعد مع مدربي اللياقة البدنية لكي تتعلم كيفية القيام بذلك بطريقة آمنة كما يفضل استشارة طبيبك عما إذا ما كانت صحتك تتحمل هذا الجهد أم لا.

نصائح لتمارين القوة

  • ينصح بممارسة تمارين القوة 2 إلى 3 أيام في الأسبوع.
  • حاول ممارسة كل تمرين من 8 إلى 12 مرة .
  • حاول أن تمارس التمارين التي تخص العضلات الرئيسية والتي تشتمل على عضلات الساق والوركين والصدر والظهر والبطن والكتفين والذراعين.
  • لا تركز على نفس العضلات يومين على التوالي حيث أن تلك العضلات تكون بحاجة إلى راحة للاستشفاء.

تمارين الجسم والعقل

هناك العديد من المراكز التي تقدم دروساً لليوغا، تاي تشي، أو بيلاتيس كما يمكنك الحصول على هذه التمارين على الانترنت والقيام بتحميلها على جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي حيث أن هذا النوع من التمارين يمكن أن يساعدك على التالي:

  • يساعدك على أن تكون أكثر مرونة وأكثر قوة
  • الشعور بالاسترخاء
  • تحسين التوازن ووضعية الجسم

أنشطة الحياة اليومية

تعد أنشطة الحياة اليومية مثل تنظيف العلية او غسل السيارة من الطرق الرائعة للبقاء على الحركة كما أن هناك بعض التغييرات الصغيرة التي يمكن أن تضيف المزيد من النشاط البدني ليومك وتحسين صحتك حيث يمكنك تجربة الآتي:

  • يمكنك أخذ 2 إلى 3 دقائق فاصل لكي تتمشى أثناء العمل وذلك عدة مرات في اليوم.
  • يمكنك الوقوف، المشي او التمدد في مكانك خلال مشاهدة التلفاز.
  • استخدام السلالم بدلاً من المصعد أو السلالم المتحركة كلما سنحت لك الفرصة.
  • قم بركن سيارتك بعيداً عن الوجهة التي تريدها وقم بالمشي لباقي الطريق.
  • حتى رحلة التسوق يمكن أن تكون فرصة للتمرن والمشي بالإضافة إلى حمل الحقائب الخاصة بك وكذلك يمكنك الاستعانة بالأعمال المنزلية مثل جز العشب، نبش الأوراق، وأعمال الحديقة.

أين يمكنني ممارسة الأنشطة البدنية؟

يمكنك العثور على العديد من الأماكن لممارسة نشاطك البدني حيث أن التنوع في اختيار الأماكن سجنبك الشعور بالملل وفيما يلي بعض الخيارات:

  • الانضمام لدروس اللياقة في مراكز اللياقة البدنية.
  • التمتع بالهواء الطلق من خلال الذهاب للتمشي في الحدائق أو مراكز التسوق.
  • ممارسة النشاط البدني في منزلك عن طريق تشغيل فيديو أو قناة تختص بالنشاط البدني على التلفاز أو الكمبيوتر اللوحي.

نصائح لاختيار مركز للياقة البدنية

  • عليك التأكد من أن المركز لديه المعدات التي تناسبك كما يحتوي على الأشخاص الذين يظهروا لك كيفية استخدامها.
  • عليك السؤال عما إذا كان المركز يحتوي على فصول تختص بالأشخاص المبتدئين أو كبار السن او الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية.
  • السؤال عما إذا كان بإمكانك تجربة المركز قبل الانضمام إليه.
  • محاولة العثور على مركز قريب من العمل أو المنزل.
  • تأكد من أنك تفهم قواعد الانضمام للمركز ومعرفة موعد انتهاء عضويتك وتكاليف العضوية وأيام وساعات العمل.

كيف يمكنني التخلص من العوائق التي تواجهني؟

بالتأكيد ستكون هناك عوائق تحيل دون تحقيق أهدافك لأداء نشاطك البدني فعليك التفكير في ما يبقيك نشيطاً ثم محاولة التوصل إلى طرق مبتكرة لعلاج تلك العوائق وفيما يلي بعض الأمثلة لمساعدتك على البدء:

العوائق الحلول
لا يوجد لدي الوقت الكافيبدلاً من قيامك بدورة طويلة يمكنك توزيعها على ثلاث مرات كل مرة 10 دقائق من الأنشطة البدنية خلال فترة النهار مثل المشي السريع.
لا أحب ممارسة الرياضةيمكنك محاولة إدخال نشاطك البدني مع شئ تستمتع به مثل الرقص مع أنغام الراديو أو ممارسة اليوغا مع الأصدقاء.
أنا قلق من التعرض للإصابةيمكنك استشارة طبيبك قبل ممارسة النشاط البدني كما يمكنك الاعتماد على مدربي اللياقة البدنية لكي يقوموا بتعليمك كيفية ممارسة نشاطك دون أن تؤذي نفسك.
أصاب بالإحراج وعدم الثقة بالنفس أثناء ممارسة نشاطي أمام الآخرينيمكنك البدء بممارسة نشاطك البدني في المنزل اولاً حتى تكتسب المزيد من الثقة كما يمكنك مشاركة أصدقائك لإعطائك الدعم والتشجيع.

 

كيف يمكنني الاستمرار على خطة النشاط البدني الخاصة بي؟

الاستمرار على نشاطك البدني يعد تحدياً ويوجد العديد من الأدوات المتاحة على الأنترنت والتي تساعدك على اعداد مخطط والاستمرار عليه مثل مخطط وزن الجسم حيث يساعدك على التخطيط للوصول إلى أهداف محددة خلال فترة زمنية محددة.

يمكنك أيضاً تحميل تطبيقات اللياقة البدنية التي تمكنك من إدخال المعلومات لمتابعة تقدمك وأداءك عن طريق استخدام جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي.

هناك أيضاً بعض الأجهزة التي يمكنك ارتدائها في يديك كساعة مثل عداد يستخدم لتتبع لياقتك البدنية حيث يساعدك على عد الخطوات والسعرات الحرارية كما يساعدك على تحديد اهدافك ورصد التقدم الذي يتم احرازه.

حدد أهدافك: عند اتباعك لنشاطك البدني حاول أن تقوم بتحديد أهدافك على المدى القصير وعلى المدى الطويل بحيث تكون أهداف واضحة ومحددة فعلى سبيل المثال بدلاً من أن تقول “سوف أكون أكثر نشاطاً” قم بتحديد هدف مثل “أنا سوف أتمشى بعد الغذاء على الأقل يومين في الأسبوع” فعليك الشروع في العمل على هدف قابل للتحقيق حيث أنه وسيلة جيدة لتشكيل عادة جديدة كما يمكن أن يكون هدفك على المدى القصير القيام بالمشي 5 إلى 10 دقائق 5 أيام في الأسبوع وقد يكون طويل المدى بالقيام بما لا يقل عن 30 دقيقة من النشاط البدني المتوسط معظم أيام الأسبوع.

احصل على الدعم: يمكنك طلب الدعم من أفراد عائلتك او أصدقائك لممارسة النشاط معك كما يجعلونه اكثر متعة.

تتبع التقدم المحرز: لا تستطيع الشعور بما أحرزت من تقدم إلا إذا نظرت إلى الخلف إلى حيث كانت بدايتك فقد تكون مفاجأة سارة لك.

مراجعة أهدافك: هل قمت بتحقيق أهدافك؟ إذا كانت الإجابة “لا” فلماذا؟ هل كانت غير قابلة للتنفيذ؟ هل هناك حواجز تعيق تلبية أهدافك؟ ما الذي ستفعله بشكل الأسبوع المقبل؟  اطرح بعض الاختيارات التي ستساعدك على التغلب على العوائق المستقبلية وقم بمشاركة أفراد أسرتك او أصدقائك لدعم أهدافك.

قم باختيار المكافآت غير الغذائية: عليك مكافأة نفسك عن اجتياز اهدافك حيث أنها أحد الوسائل التي ستساعدك على البقاء على المسار الصحيح.

كن صبوراً مع نفسك: لا تصاب بالإحباط إذا حثت لك إنتكاسة من حين إلى آخر وإذا لم تستطع تحقيق أهدافك في أول مرة فعليك تذكير نفسك بأن هذا جزء من إنشاء عادات جديدة وستعتاد عليها في القريب العاجل.

انظر إلى الأمام: عليك التركيز على ما ستفعله بشكل مختلف ولا تقم بالتركيز على ما حدث من خطأ.

أهم شئ ألا تترك نفسك للاستسلام فأي حركة تقوم بها ولو لفترة قصيرة هي شئ جيد فكل نشاط تقوم به هو إضافة إلى حياتك وخطوة أخرى نحو حياة صحية.

 

الوسوم