صحة

الأطعمة التي تزيد الشعور بالجوع

الأطعمة التي تزيد الشعور بالجوع

هل تشعر بالجوع دائماً؟ وأنك يجب أن تأكل. ولكن ماذا لو أن الأطعمة التي تتناولها هي التي تجعلك أكثر جوعاً؟ حقاً إنها مشكلة أكثر شيوعاً مما تظن.

الجوع هو نتيجة لكثير من التفاعلات المعقدة التي تحدث في المعدة والأمعاء والدماغ والبنكرياس، وكذلك الدم وفيما يلي نقدم لكم بعض الأطعمة التي تجعلك تشعر بالجوع لكي يتم تفاديها وذلك حرصاُ على إنقاص الوزن.

الأطعمة التي تزيد الشعور بالجوع

الخبز الأبيض

يتم خبز الخبز الأبيض من الدقيق الأبيض وهو الذي يعمل على ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم بالإضافة إلى أنه يزيد الشعور بالجوع لأنه لا يحتوي على الألياف التي يحتاجها الجسم لكي لا تشعر بالجوع.

وفي دراسة حديثة قام أحد الباحثين بتتبع عادات الأكل عند أكثر من 9000 شخص وقد تم إيجاد أن أولئك الذين يتناولون اثنين أو أكثر من حصص الخبز الأبيض يومياً هم حوالي 40% وكانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن والسمنة على مدى فترة خمس سنوات وذلك مقارنة لأولئك الذين تناولوا أقل من ذلك.

العصائر

تحتوي كل العصائر على كمية كبيرة من السكر ولكن لا يحتوي على الألياف وبالتالي يزيد من مستويات السكر في الدم وانخفاضه بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى شعورك بالجوع.

الوجبات الخفيفة المالحة

تعمل هذه الوجبات على تحفيز مستويات قياسية للأنسولين بالإضافة إلى الانخفاضات اللاحقة مما يؤدي إلى الشعور بالجوع وتناول المزيد من الطعام.

الوجبات السريعة

تحتوي الوجبات السريعة على الدهون المشبعة والتي بدورها تعمل على إضعاف قدرة الجسم على إنتاج الناقلات العصبية التي تسيطر على الشهية مثل الدوبامين والسيروتونين مما يتسبب في ارتفاع الأنسولين في الدم والذي يؤدي إلى الشعور بالجوع.

المحليات الصناعية

يمكن إيجاد المحليات الصناعية (الأسبارتام، السكرين) في الصودا الدايت أو القهوة وهي من الأطعمة التي تعمل على إثارة خلايا الدماغ مما يجعلهم يعتقدون أنهم على وشك الحصول على وجبة حلوة من الطاقة وبعد ذلك تخذلهم.

وينعكس ذلك من خلال الإفراط في تناول الحلويات طوال اليوم لكي يتم تعويض ذلك ومع مرور الوقت يمكن أن تؤثر هذه العملية على مراكز الجوع في الدماغ.

المشروبات الكحولية

تناول المشروبات الكحولية يجعلك أكثر جوعاً، فثلاث كؤووس يمكنها خفض مستويات الجسم من هرمون اللبتين – الهرمون المسؤول عن الشعور بالإمتلاء – بنسبة 30٪. كما أن الكحول يمكن أن يستنفد مخازن الكربوهيدرات في الجسم (وتسمى الجليكوجين)، مما يسبب لك توق لتناول الكربوهيدرات من أجل استبدال ما فقد.

الوسوم

تابعنا على انستقرام

This error message is only visible to WordPress admins

Error: No connected account.

Please go to the Instagram Feed settings page to connect an account.

خليك اجتماعي