صحة

التغذية الصحية لمرضى ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يعد من الأمراض التي يمكن أن تنتج بسبب النظام الغذائي الخاطئ والسمنة ويترافق معه خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى مثل الفشل الكلوي والسكتة الدماغية أو المرض الوعائي المحيطي.

وفي هذا المقال نقدم لكم بعض الأغذية الصحية التي يمكن أن تساعد في التقليل بشكل كبير من نسبة ارتفاع ضغط الدم.

أهم الأغذية الصحية لمرضى ضغط الدم

الكركدية

هناك العديد من الأبحاث التي أكدت على أن مشروب الكركدية يمكن أن يساعد بشكل كبير على  خفض ضغط الدم وزيادة نشاط عضلة القلب وذلك نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين .C

الكرفس

الجدير بالذكر أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن ينتج بسبب تقلص الألياف العضلية الموجودة في جدار الشريان والتي تنتج بفعل بعض الهرمونات مثل هرمون النورأدرينالين وهرمون الأدرينالين وكذلك هرمون الكورتيزون والتي غالبا ما ترتفع عند تعرض الشخص للضغوط النفسية ويعمل الكرفس على إنقاص مستويات هذه الهرمونات مما يقلل من نسبة تقلص الشرايين مما يؤدي إلى انخفاض الضغط.

الأسماك

تعرف الأسماك بقدرتها على إنقاص الضغط مثل زيت السمك وذلك نظرا لما تحتويه الأسماك من أوميجا 3 التي تعمل على التحكم في ضغط الدم.

الخضار والفواكه

يعرف الخضار والفواكه باحتوائهما على الألياف والفيتامينات التي تعمل على خفض ضغط الدم بالإضافة إلى أنها تساعد على تقوية الأوعية والشعيرات الدموية والعمل على زيادة مرونتهما.

زيت الزيتون وزيت السمسم

أثبتت العديد من الدراسات أن زيت الزيتون يمكنه تقليل الضغط الإنقباضي والضغط الإنبساطي كما أن زيت السمسم يساعد على الوصول إلى ضغط الدم الطبيعي.

نصائح هامة لمرضى ارتفاع ضغط الدم

يجب التقليل من ملح الطعام

لأن ملح الطعام أو الصوديوم يعرف بتأثيره الضار على الأوعية الدموية وعند التقليل منه سوف يساعد ذلك على خفض ضغط الدم وزيادة مرونة الأوعية الدموية.

يفضل التقليل من الأطعمة الغنية بالنشويات

يفضل التقليل من تلك الأطعمة مثل الخبز والفطائر ومحاولة استبدالها ببعض البدائل الأخرى مثل الطحين الأسمر.

تجنب تناول الأطعمة المعلبة

يفضل تجنب تلك الأطعمة بالإضافة إلى ضرورة تجنب البسطرمة واللحم المدخن والزيتون والمكسرات المدخنة والسجق.

يجب الحفاظ على الوزن المثالي

هناك العديد من الدراسات التي أثبتت وجود علاقة قوية ما بين الوزن الزائد وضغط الدم المرتفع حيث أن زيادة الوزن يصاحبها ارتفاع في ضغط الدم والعكس صحيح فكلما انخفض الوزن كلما ساعد ذلك في الحصول على انخفاض في ضغط الدم.

ممارسة الرياضة

يجب الحرص على اتباع نظام رياضي باستمرار حيث يساعد في خفض الوزن بالإضافة إلى خفض نسبة ضغط الدم.

 

تابعنا على انستقرام

خليك اجتماعي