صحة

السمنة وعلاقتها بآلام القدم

السمنة وعلاقتها بآلام القدم

السمنة ليست مجرد مشكلة جمالية فقط، حيث أنها غالباً ما تتسبب في العديد من المشاكل الصحية التي تؤثر على العضلات والعظام، وتحديداً مع القدمين والكاحلين.

السمنة وآلام القدم

هناك صلة تربط ما بين مؤشر كتلة الجسم BMI وآلام القدم حيث أن الوزن الزائد يزيد من مخاطر الضغط على المفاصل بما فيهم مفاصل القدم مما يؤثر عليها، كما أن الأفراد الذين يبلغ مؤشر الكتلة لديهم بين 25 و 29 هم أكثر عرضة من نظرائهم ذوي الوزن الطبيعي إلى التعرض لمضاعفات القدم مثل التهاب المفاصل، التهاب الأوتار، التهاب اللفافة الأخمصية وتلك المضاعفات يمكن أن تؤثر بالسلب على نمط الحياة.

هناك بعض الأبحاث التي أكدت أن حوالي 90% من الأفراد الذين يعانون من آلام القدم يعانون من السمنة وزيادة الوزن وفي أغلب الأحيان فإن هؤلاء الأفراد يهملون النشاط البدني.

مشاكل القدم التي يمكن أن تسببها السمنة

أصابع المطرقة  Hammertoes

يمكن أن تحدث هذه المشكلة من التوتر الغير طبيعي في العضلات والأوتار المحيطة حيث يحدث تشوه في أحد أصابع القدم ويكون محدب من الأعلى كما إنه يكون مقعر من الأسفل ويمكن أن يبرز للخارج.

متلازمة نفق عظم الكعب  Tarsal Tunnel Syndrome

تتكون هذه المتلازمة في مفصل الكاحل والذي يمر من خلاله عصب حسي وعندما يتم تعريض العصب لأي ضغط يحدث تهيج للعصب مما يسبب الشعور بالوخز والخدر.

القدم المسطحة

هي حالة تحدث في القدم حيث تفقد التقوس الطبيعي لها وغالباً ما تكون هذه الحالة أكثر وضوحاً أثناء الوقوف.

كيفية علاج آلام القدمين

  • يجب الشروع في إنقاص الوزن لكي يتم تقليل الوزن الزائد من على مفاصل الجسم كله بما فيهم القدمين.
  • اختيار الأحذية المناسبة والابتعاد عن الأحذية ذات الكعب العالي أو الأحذية الضيقة على القدمين ويفضل اختيار الأحذية المسطحة والعريضة والطويلة كما يفضل أن يتم اختيار الأحذية التي بها وسادة ممتصة للصدمات.
  • غالباً ما تؤدي السمنة إلى بعض التشوهات في القدمين والتي تكون بحاجة إلى بطانات طبية لكي يتم علاج تشوهات القدمين مثل القدم المسطحة أو القدم المتقوسة حيث أن هذه البطانات تعمل على إراحة القدم من الآلام بجانب علاجها للتشوهات التي تنتج من زيادة الوزن.
  • اتباع نظام رياضي بانتظام وذلك لتقليل الوزن بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضة التي تعمل على تقوية عضلات القدمين.

المصادر