صحة

النظام الغذائي قبل جراحات السمنة

الحمية الغذائية قبل جراحات السمنة

دقق المقال: الصيدلانية وأخصائية التغذية العلاجية أمل حداد

إن اتباع نظام غذائي مناسب قبل إجراء جراحات السمنة يساعد على تجنب المضاعفات وتحقيق أهداف الجراحة بنجاح.

أسباب اتباع نظام غذائي مناسب قبل جراحة السمنة

اتباع نظام غذائي مناسب قبل الجراحة والالتزام به أمر مهم للأسباب الآتية:

  • كلما ارتفع مؤشر كتلة الجسم قبل الجراحة فعلى الأرجح سوف تزداد نسبة المضاعفات بعد إجراء الجراحة وبالتالي فإن اتباعك للنظام الغذائي المناسب قبل الجراحة سوف يساعد ذلك على خفض مؤشر كتلة الجسم مما يؤدي إلى تقليل نسبة المضاعفات بعدها.
  • يقوم النظام الغذائي المناسب بإعطاء جسمك الطاقة والعناصر الغذائية اللازمة للاستشفاء من العمليات الجراحية ومساعدة الجسم على أداء وظائفه بشكل صحيح أثناء فقدان الوزن.

النظام الغذائي قبل جراحات السمنة

قبل جراحات السمنة، يجب اتباع نظام غني بالبروتين مع نسبة منخفضة من الكربوهيدرات بالإضافة إلى الكثير من السوائل بجانب بعض الفيتامينات اللازمة لصحة الجسم وذلك نظراً للأسباب الآتية:

  • يقوم هذا النظام الغذائي بتقليل النزيف
  • يعمل على تحسين عملية الاستشفاء
  • يساعد على تقلص الكبد وذلك لأن تضخم الكبد يمكن أن يجعل الجراحة أكثر صعوبة كما يزيد من مخاطر تعرض الكبد للتلف أثناء إجراء الجراحة.

ويستمر هذا النظام مدة أسبوعين ما قبل إجراء الجراحة حيث ينصح بأن تكون السعرات الحرارية اليومية حوالي 1000 سعر حراري أوأقل.

نصائح لحمية ما قبل جراحة السمنة

هناك بعض النصائح للنظام الغذائي ما قبل جراحات السمنة للحصول على أقصى استفادة من هذا الإجراء وهي:

قم بخسارة بعض الوزن قبل الجراحة

ينصح بالتفكير في القيام بفقد نسبة من وزنك حيث أن هناك العديد من الدراسات التي أكدت أن فقد حوالي 10% من وزن الجسم قبل الجراحة يمكن أن يقلل من خطر التعرض للمضاعفات.

تناول الأطعمة عالية البروتين

تناول وجبات عالية البروتين يمكن أن يساعد جسمك على استخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من استهلاك الكتلة العضلية في الجسم بعد جراحات السمنة والذي يمكنه أن يساعدك على المدى الطويل للحصول على نمط حياة صحي.

تقليل السعرات الحرارية

يساعد تقليل السعرات الحرارية الخاصة بك على تدريب جسمك على نمط الحياة بعد الجراحة حيث أنه بعد إجراء الجراحة سوف يحدث انخفاض للسعرات الحرارية الخاصة بك انخفاضاً كبيراً نظراً لصغر حجم المعدة بعد الجراحة لذلك.

تجنب المشروبات الكحولية

هناك عدة أسباب لتجنب المشروبات الكحولية، أولاً أنها غنية بالسعرات الحرارية غير المفيدة التي ستساهم في زيادة الوزن، وثانياً لأنها تسبب أضراراً لأعضاء الجسم وخصوصاً إذا كنت تعاني من المشاكل الصحية. لذلك يجب التوقف عن تناول المشروبات الكحولية ليكون جسمك في أفضل حال ليتمكن من استعادة صحته بعد العملية.

الحرص على أخذ الفيتامينات والمكملات الغذائية

عليك الحرص على تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية حيث أنها أحد الوسائل الهامة للتأكد من أنك تحصل على المواد الغذائية التي تحتاجها قبل الجراحة.

ومن هذه الفيتامينات: الكالسيوم وفيتامين D وفيتامين B12 والحديد.

 

إن حميتك الغذائية قبل جراحات السمنة يجب أن تكون موجهة لجعلك في أفضل حال قبل العملية، وهذا سيساعدك على التعافي بشكل أسرع بعد العملية وتقليل المضاعفات المحتملة والإعتياد على نمط الحياة الجديد بعد العملية.

 

 

الوسوم

خليك اجتماعي

النشرة البريدية