صحة

تخفيف الوزن أثناء فترة الرضاعة

فترة الرضاعة

غالباً ما يزداد وزن المرأة بعد الولادة وذلك نظراً لتغير هرمونات الجسم التي تساعد بشكل كبير في زيادته بشكل طبيعي وخلال فترة الرضاعة تحتار الكثير من السيدات في كيفية تخفيف الوزن بدون التأثير على الطفل بشكل سلبي وفي هذا المقال نتناول معا كيفية تخفيف الوزن أثناء فترة الرضاعة بكل أمان.

كيفية تخفيف الوزن أثناء فترة الرضاعة

هناك العديد من الاطباء الذين ينصحون ببعض القواعد التي تتعلق بتغذية الأم وطريقة إنقاصها للوزن أثناء فترة الرضاعة الطبيعية والتي نذكرها كالتالي:

  • يجب أن يتم تناول الطعام الصحي بشكل متوازن

يُعرف أن حليب الأم يجب أن يعمل على تلبية احتياجات الطفل ولذلك عند القيام بتقليل كمية الأكل سوف يؤثر ذلك على صحة الطفل بشكل سلبي ولذلك ينصح بأن تقوم الأم بتناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية وحتى لا يؤثر على قوة احتمال المرأة أيضاً.

  • يجب الحرص على التنوع في الأطعمة التي تقوم باختيارها

لكي تحصل الأم والطفل على نظام غذائي صحي يفضل أن يكون هناك تنوع في الأغذية التي يتم تناولها من خلال تواجد العناصر الغذائية المهمة مثل الدهون والكربوهيدرات والبروتينات حيث أن هذه الأطعمة تساعد أيضا على الشبع بطريقة سريعة كما تمد الجسم بالطاقة والفيتامينات اللازمة.

  • يفضل الابتعاد عن الدهون المشبعة

ينصح بالابتعاد عن الدهون المشبعة مثل الحليب كامل الدسم واللحوم الدهنية وذلك لأضرارهم السلبية على تكوين حليب الأم كما أنها تعمل على زيادة الوزن بشكل غير طبيعي.

  • تجنب تناول الوجبات السريعة

ينصح بتجنب تناول الوجبات السريعة وذلك لاحتوائها على سعرات حرارية كبيرة كما أنها تؤثر بشكل سلبي على صحة طفلك عند الرضاعة لاحتوائها على الدهون المشبعة بقدر كبير.

  • يفضل تناول الطعام فقط عند الشعور بالجوع

ينصح بعدم تناول الطعام في كل الأوقات ومحاولة تناوله فقط عند الشعور بالجوع حيث أن تناوله في غير وقته يساعد في زيادة الوزن بشكل كبير.

  • شرب كميات كبيرة من الماء

ينصح بشرب الماء باستمرار حيث أن الماء يساعد على الشعور بالشبع سريعاً.

  • ممارسة الرياضة

يمكنك اتباع نظام رياضي وأبسط الأنظمة الرياضية هو المشي حيث سيساعدك بشكل فعال على التخلص من الدهون وشد ترهلات الجسم كما أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.

  • الحصول على قدر وافر من النوم

ينصح بالحصول على قدر وافر من النوم كلما سنحت لك الفرصة حيث ينصح بالنوم باكراً أو عند خلود طفلك للنوم لأن قلة النوم تساعد على زيادة الوزن.

تابعنا على انستقرام

خليك اجتماعي