الحياة بعد العملية

حقائق عن الحمل بعد جراحات السمنة

الحمل بعد جراحات السمنة

جراحات السمنة أصبحت أكثر شيوعاً من أي وقت مضى حيث أنه وفقاً للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها فإن عدد الناس الذين يخضعون لجراحة السمنة قد زاد تسعة أضعاف في الفترة من 1996 إلى 2004.

ولكن السؤال هنا كيف تؤثر هذه الأنواع من العمليات الجراحية على الحمل وفي هذا المقال نقدم لكم بعض الحقائق حول هذا الموضوع.

يمكن أن تحدث زيادة في الخصوبة

جراحة السمنة يمكن أن تؤدي إلى تغيير إيجابي مفاجئ في الخصوبة لديك حيث أن هناك بعض التقارير التي أثبتت أن النساء الذين يعانون من مشاكل الخصوبة المرتبطة بالسمنة وقد خضعوا لجراحة السمنة قد حدث لهم انتظام في الدورة الشهرية لديهن للمرة الأولى منذ سنوات.

وإذا كان لديك متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ((PCOS فإن خصوبتك تزداد أيضاً بعد الجراحة.

يجب الانتظار 18 شهراً قبل التفكير في الحمل

إنه لمن الآمن أن تفكر في الحمل بعد جراحة السمنة ولكن يفضل أن يتم الحمل بعد استقرار الوزن تماماً حيث أن بعد الجراحة يمر الجسم بالعديد من التغيرات المحتملة والمجهدة بالإضافة إلى الاضطرابات الغذائية والتي يمكن أن تسبب بعض المشاكل في نمو الطفل.

لحماية النساء وأطفالهن من سوء التغذية المحتملة، يوصي الأطباء بألا تحصل المرأة على الحمل حتى 18 شهراً بعد الجراحة.

يجب أن تحرص المرأة على الوصول إلى وزن مستقر لكي تكون قادرة على توفير الاحتياجات الغذائية لطفلها بعد ذلك.

ستحتاجين إلى مراقبة كمية العناصر الغذائية بحرص

حتى بعد أن تنتهي فترة ما بعد الجراحة الأولية، فإن العديد من النساء يعانين من نقص التغذية والتي يمكن أن تسبب لهن مشكلة خلال مرحلة الحمل.

فقد وجدت بعض الدراسات التي تم نشرها في المجلة الأمريكية للعلوم الطبية أن المضاعفات الغذائية الشائعة التي ترتبط بجراحة السمنة هي وجود نقص في فيتامين B12، والحديد، الكالسيوم، وفيتامين د.

في بعض الحالات يمكن أن يعاني المرضى بعد الجراحة من سوء تغذية البروتين وسوء امتصاص الدهون وغالباً ما يتم تعويض هذا النقص عن طريق استخدام الفيتامينات الإضافية.

وقد يكون من الصعب على المرأة الحامل أن تأخذ هذه الفيتامينات أو العناصر الغذائية الإضافية التي تحتاج إليها أثناء فترة الحمل بسبب الغثيان حيث أنه أحد المضاعفات التي تحدث ما بعد الجراحة.

يجب استشارة طبيب النساء والتوليد

يجب أن يعلم طبيب النساء والتوليد عن جراحة السمنة التي تم الخضوع لها وذلك لكي يكون على علم لإعطائك التعليمات المتعلقة بسلامة الطفل والعناصرالغذائية اللازمة لنمو طفلك بشكل صحيح.

خليك اجتماعي

النشرة البريدية