صحة

حمية أورنيش Ornish Diet

حمية أورنيش

حمية أورنيش هي أحد الحميات التي تم ابتكارها عن طريق الدكتور دين أورنيش أستاذ الطب الوقائي في كلية الطب في جامعة كاليفورنيا ولديه العديد من الأبحاث في مجال التغذية وقد أثبت بالعديد من الأبحاث أن اتباع الحمية النباتية يمكن أن يعكس الأعراض المصاحبة لأمراض القلب التي تنتج من الترسبات الدهنية داخل الشريان مما يؤدي إلى النوبات القلبية.

وقد أثبت أورنيش وفريقه البحثي أن الحمية النباتية يمكن أن تعمل على إنقاص الوزن وتقليل الضغط والتوتر عند إضافة ممارسة التمارين الرياضة للحمية.

ما هي حمية أورنيش

تعرف حمية أورنيش بأنها حمية نباتية ويتم فيها تقليل الدهون الموجودة في النظام الغذائي بالإضافة إلى استبعاد المنتجات الحيوانية عدا المنتجات قليلة الدسم مثل الحليب والزبادي وكذلك يتم استبعاد الزيوت والأطعمة النباتية مثل المكسرات والأفوكادو.

تسمح تلك الحمية بتناول أقل من 10% من السعرات الموجودة في الدهون والتي يمكن أن تقدر بما يقارب 15 – 25 جرام يومياً كما تسمح أيضا بتناول الألياف واستخدام الملح والسكر شكل معتدل.

خطوات عمل حمية أورنيش

تساعد هذه الحمية على إنقاص الوزن وحماية صحة القلب لأنها تدعم تناول سعرات حرارية أقل بالإضافة إلى تقليل تناول الدهون المشبعة التي تعمل على تدمير للقلب.

ولكي يتم تطبيق هذه الحمية بنجاح عليك اتباع النصائح التالية:

  • عليك تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة لكي تشعر بالامتلاء.
  • عليك تناول منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم مثل اللبن والجبن والبيض.
  • ينصح بتجنب تناول اللحوم الحمراء والبيضاء بالإضافة إلى الزيوت ومنتجاتها مثل الأفوكادو واللوز وزيت الزيتون ومنتجات الألبان كاملة الدسم.
  • ينصح بممارسة التمارين الرياضية على الأقل 30 دقيقة لمدة 5 مرات أسبوعياً أو 60 دقيقة لمدة 3 مرات أسبوعياً.
  • يفضل التخلص من التوتر والضغط النفسي عن طريق تمارين اليوجا والاسترخاء.
  • يجب التوقف عن العادات الغير صحية مثل التدخين والإسراف في تناول الكحول.
  • يفضل تناول وجبات خفيفة وصغيرة لكي تعمل على مكافحة عملية الجوع ولكن يفضل أن يتم ذلك بحرص.

مثال على حمية أورنيش

الإفطار: طبق من الحبوب مع الزبادي خالي الدسم بالإضافة إلى كوب من عصير البرتقال.

الغذاء: الباستا التي يتم خلطها مع الجبن الخالي من الدسم الخضروات كالسبانخ والبروكلي بالإضافة إلى السلطة الخضراء أو سلطة الفواكه.

العشاء: الخبز مع الطماطم أو الباستا مع الخضروات مع ثمرة واحدة من التفاح.

المشروبات: الماء، الشاي، القهوة، اللبن خالي الدسم، العصائر

الآثار الجانبية لحمية أورنيش

لا توجد آثار جانبية لحمية أورنيش حيث أن العديد من الأبحاث الطبية قد أثبتت قدرتها على تحسين أداء وظائف القلب وإنقاص الوزن بشكل صحي ولكن ينصح بعد اتباع هذا النظام للأطفال أو المراهقين أو الحوامل حيث أن هذه الحمية تحتوي على نسبة قليلة من الدهون وفيتامين ب12 وكذلك الحديد الهام لهذه المراحل السابقة.

استشر طبيبك قبل البدء بأي حمية.

الوسوم

تابعنا على انستقرام

خليك اجتماعي