سياسة الاستخدام والخصوصية


اتفاقية استخدام “تكميم.كوم”

مرحبًا بكم في موقع “تكميم.كوم” Takmeem.com. يعمل الموقع كدليل الكتروني لتسهيل عملية الربط والتنسيق بين الأطباء والمرضى، وفقًا للشروط والأحكام الآتية.

أولاً: الأحكام التفسيرية الأساسية

في هذه الاتفاقية، وما لم يقتضي السياق خلاف ذلك يكون للمصطلحات التالية المعاني المشار اليها.

  1. “الموقع ونحن وضمير الجماعة المتكلم وضمير الملكية” يشير إلى موقع Takmeem.com “تكميم.كوم” وموظفيه وتابعيه.
  2. “الاتفاقية” تشير إلى هذه الوثيقة وما تتضمنه من شروط وأحكام.
  3. “ملحقات الاتفاقية” تتمثل في كافة أوصاف الخدمة التي يتم نشرها على الصفحة الرئيسية للموقع أو أي صفحات فرعية، وتعد جزء لا يتجزأ من هذه الاتفاقية.
  4. “العقود المكملة” هي أي عقود يتم إبرامها بين تكميم.كوم وأي من الأطباء أو المرضى أو المستخدمون بخصوص تنفيذ هذه الاتفاقية أو أي بند من بنودها، أو تكون مكملة لأي من أحكامها.
  5. “الطبيب” هو كل شخص مسجل بالموقع في دليل الأطباء، وهو الذي يقوم بتقديم خدمات الاستشارات الطبية والعمليات الجراحية للمرضى.
  6. “المريض” هو كل شخص قام بإنشاء حساب بالموقع في الاستمارة الالكترونية الخاصة بإنشاء السجلات الطبية ويطلق عليه “حساب مريض”، ويهدف إلى عرض حالته على أحد الأطباء أو الاستفادة من العروض والأسعار المقدمة لإجراء العمليات.
  7. “المستخدم” يشير إلى كل شخص يقوم بزيارة أو استخدام الموقع بأي شكل من الأشكال، سواء كان طبيبًا أو مريضًا أو زائرًا أو غير ذلك.
  8. “المستشفى” كل منشأة أو مركز طبي مسجل لدينا في الموقع بدليل المستشفيات.

ثانيًا: الطبيعة القانونية “للخدمة” و “لاتفاقية الاستخدام”

  1. تعد هذه الاتفاقية وملحقاتها وأي عقود مكملة لها الاتفاق الكامل والنهائي بين موقع “تكميم.كوم” من ناحية، والأطباء والمرضى وأي شخص يقوم بزيارة الموقع أو يستخدمه أو يستخدم أي من خصائصه أو ميزاته من ناحية أخرى، وتعد هذه الاتفاقية عقدًا صحيحًا مكتملاً الشروط والأركان القانونية، نافذًا في مواجهة جميع الأطراف المذكورة، وأحكامه والتزاماته ملزمة لهم جميعًا، ولا يجوز لأحد التحلل منها أو إنهائها طالما أنتجت آثارها القانونية.
  2. يعمل موقع “تكميم.كوم” كمنصة الكترونية تتيح التواصل بين الأطباء والمرضى، ولا يتعدى دورنا ذلك، ولا نملك أي سلطة إشرافية ولا رقابية على الأطباء، ولا نحن ممثلين ولا وكلاء عن الأطباء أو المرضى، ولا تنطبق علينا أي من أحكام قانون العمل أو الوكالة أو الكفالة أو أي من قوانين تنظيم المهن الطبية أو غيرها من الأحكام القانونية، وأنتم توافقون صراحة على طبيعة عملنا هذه ودورنا هذا وتتعاملون عبر الموقع من هذا المنطلق.
  3. لا يعد موقع “تكميم.كوم” صاحب مؤسسة طبية، ولا صاحب مستشفيات ولا مشارك فيها ولا أحد موظفي أي مؤسسة طبية أو مستشفى ولا تابعًا لأي من الأطباء، فيقتصر عملنا على التنسيق بين الأطباء والمرضى من خلال موقع تكميم.كوم.
  4. لا يعد موقع “تكميم.كوم” مزود خدمة انترنت، ولا متعهد إيواء، ولا موفر محتوى معلوماتي، ولا يعامل كناشر لأي محتوى يتم نشره عبر الموقع أو من خلال خاصية الرسائل التي يتيحها الموقع للأطباء والمرضى.

ثالثًا: إنشاء الحساب وشروط الاستخدام

تقر بأن لديك الأهلية القانونية اللازمة للإبرام والموافقة على هذه الاتفاقية، وأن لديك الصلاحيات القانونية الكاملة غير المقيدة طبقًا للشروط التالية:

  1. يشترط في من يستخدم موقع “تكميم.كوم” أن يتوافر فيه الأهلية القانونية اللازمة لإبرام العقود، ونحن غير مسئولين عن التحقق من أهلية أيًا من مستخدمي الموقع.
  2. باستخدامك خدمات “تكميم.كوم” أنت توافق على هذه الشروط. كما أنك ملزم قانونًا بالشروط والأحكام المنصوص عليها في هذه الوثيقة وكذلك كافة التعديلات التي ترد عليها.
  3. يقر جميع الأطراف (الموقع، الطبيب، المريض) أن هذه الاتفاقية تشكل كامل الاتفاق بينهم، وقد اتفقوا على أنهم لم يعتمدوا على أي تأكيدات، شفوية كانت أم كتابية، في الموافقة على هذه الاتفاقية بخلاف الأحكام المبينة فيها.
  4. يوفر موقع “تكميم.كوم” نوعين من الحسابات، “حساب الطبيب” و “حساب المريض”، وبمجرد قيامك بالتسجيل في أي من هذه الحسابات فأنت تمثل نفسك فقط، فالحساب قائم على الاعتبار الشخصي، ولا يجوز الادعاء أنك قمت بالتسجيل نيابة عن شركة أو مؤسسة أو أي كيان أو أي شخص آخر.
  5. نمنح كل مستخدمي تكميم.كوم الحق في إنشاء “حساب مريض” بشكل مجاني يتضمن سجل طبي شخصي، بهدف التواصل مع أحد الأطباء أو حجز موعد معه لعرض حالته عليه، ويطلق عليه في هذه الحالة “مريض” سواء انطبق عليه هذا الوصف من الناحية الطبية أو لم ينطبق.
  6. يتعهد المريض بتقديم رقم هاتف خاص به ومسجل باسمه، ويتعهد بموافاتنا بأي تغيير يطرأ على الرقم المسجل لدينا وتحديثه بشكل دوري.
  7. يتعهد المريض بتحري الدقة عند إدخال أي معلومات مطلوبة في النماذج الالكترونية المتاحة عبر الموقع، ويلتزم بمراجعة تلك المعلومات بشكل دوري بغرض تصحيحها أو تعديلها أو تجديدها كلما توفرت لديه معلومات جديدة بشأنها.
  8. يجب أن تكون جميع المعلومات التي تفصح عنها حقيقية ومحدثة وصحيحة وتعبر عنك و توافق ما هو مطلوب في استمارة التسجيل لدينا.
  9. إذا قدمت معلومات غير صحيحة أو غير دقيقة أو غير متزامنة أو غير كاملة، أو إذا كان لدينا أسباب معقولة للاشتباه في أن هذه المعلومات غير صحيحة أو غير دقيقة أو غير متزامنة أو غير كاملة أو لا تتوافق مع اتفاقية الاستخدام هذه، ودون الإخلال بأي حقوق أخرى بموجب هذه الاتفاقية أو القانون، سوف نقوم بتعليق عضويتك أو إلغائها.
  10. تتعهد بإبلاغ الموقع فورًا في حالة اختراق أو سرقة الحساب أو اكتشاف أي استخدام غير قانوني لحسابك بالموقع، وذلك حتى نستطيع اتخاذ الإجراءات التقنية اللازمة للمحافظة على حسابك.
  11. لا يجوز لك استخدام حساب شخص آخر في أي وقت دون الحصول على موافقة صريحة من “تكميم.كوم”.
  12. نحتفظ بالحق في إلغاء الحسابات التي لم يتم تأكيدها أو الغير نشطة لفترة طويلة.
  13. يقر المستخدم (طبيب/مريض) بأنه بموجب موافقته على إبرام هذه الاتفاقية فانه لن يستند أو يعتمد على أي تعهدات أو ضمانات أو تأكيدات أخرى بواسطة أو بالنيابة عن موقع “تكميم.كوم” باستثناء ما هو منصوص عليه في هذه الاتفاقية.
  14. يلتزم المستخدم بإخطارنا في حالة اكتشافه لأي استخدام غير مشروع للموقع.
  15. أنت تقر بأن نشاط الموقع مسموح به في الدولة التي تقيم فيها وتستفيد من خدماتنا من خلالها.

رابعًا: سياسة الخصوصية والسرية

  1. قد نطلب منك أثناء عملية التسجيل، أو في أي وقت من الأوقات تزويدنا بمعلومات شخصية عنك، منها على سبيل المثال لا الحصر: الاسم، تاريخ الميلاد، رقم الهاتف، الجنسية، بلد الإقامة، المهنة، الطول، الوزن، الحالة الاجتماعية، عدد الأبناء، مستوى التعليم، وغيرها من المعلومات.
  2. لن يتم بيع أو مشاركة معلوماتك الشخصية مع أي طرف خارجي، إلا في حال ورود طلب رسمي من جهة حكومية بسبب قضية تتعلق بك.
  3. يمنحنا الطبيب والعميل ترخيص غير حصري وغير محدود وغير قابل للإلغاء باستخدام معلوماتهم الشخصية المقدمة منهم في استمارات التسجيل الالكترونية، وأي معلومات تم تزويدنا بها بأي طريقة أخرى، وذلك لأغراض تقديم الخدمات أو تسويقها، أو تحديثها أو إبلاغهم بأمور تتعلق بتقديم خدمات الموقع.
  4. يقر الأطباء والمرضى بأنهم مسئولون عن المحافظة على معلومات حساباتهم السرية، مثل اسم المستخدم وكلمة المرور، وأنهم مسئولون عن أي إفصاح للغير عن هذه المعلومات، كما أنهم مسئولون عن أي استخدام يقع من أي شخص قاموا بالإفصاح له عن هذه المعلومات السرية.
  5. يلتزم كلاً من الطبيب والمريض بالمحافظة على سرية وخصوصية بياناتهم الشخصية، ويقر الطبيب والمريض وعلى مسئوليتهم الشخصية بأن إفصاح أيًا منهم عن المعلومات الشخصية للطرف الآخر يكون على مسئوليته دون أي تدخل من الموقع.
  6. يلتزم كلاً من الطبيب والمريض بالمحافظة على سرية وخصوصية بيانات الطرف الآخر التي حصل عليها خلال عمليات التواصل عبر الموقع، ويقران بأن هذه المعلومات سرية ولا يجوز الإفصاح عنها دون موافقة الطرف الآخر.
  7. يلتزم المريض بعدم الإفصاح عن أي معلومات شخصية خلال استخدام خاصية “الرسائل” التابعة للموقع باستثناء تلك المطلوبة لتشخيص الحالات أو في الحدود اللازمة لممارسة مهنة الطب، وأنه مسئول مسئولية شخصية عن أي إفصاح من هذا النوع في غير الحالات المذكورة.
  8. يتعهد الأطباء بعدم تصوير المرضى أثناء إجراء العمليات الجراحية إلا بعد الحصول على موافقة صريحة منهم.
  9. يتعهد الأطباء بعدم استخدام المعلومات الخاصة بالمرضى أو صورهم في عمليات الدعاية أو الإعلان أو أي عمليات ترويجية أخرى، أو أي استخدام آخر لا يكون متعلق بتقديم الخدمات الطبية إلا بعد الحصول على موافقة صريحة ومكتوبة من المريض.
  10. يتعهد كلاً من الطبيب والمريض بالمحافظة على أسرار الموقع، ويُسأل كلاً منهم في مواجهتنا عن أي إخلال بسرية الموقع وعملياته.
  11. تلتزم بالامتناع عن الإفصاح عن أية معلومات متعلقة بتشغيل الموقع إلى الغير سواء بمقابل أو بدون مقابل.
  12. أنت تقر بتجنب إتباع أي وسيلة من شأنها أن تساعد على جمع المعلومات عن المستخدمين الآخرين، بما في ذلك أرقام الهواتف ووسائل الاتصال الأخرى الخاصة بهم.
  13. أنت تعلم وتوافق على أن الانترنت ليس وسيلة آمنة، وأن سرية معلوماتك الشخصية لا يمكن أن تكون مضمونة بشكل كامل.

خامسًا: الحقوق والتراخيص

  1. أنت تمنحنا الحق في استخدام المعلومات الخاصة بك بهدف تقديم الخدمات عبر الموقع، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الاسم، تاريخ الميلاد، رقم الهاتف، الجنسية، بلد الإقامة، المهنة، الطول، الوزن، الحالة الاجتماعية، عدد الأبناء، مستوى التعليم، وغيرها من المعلومات التي يتم تسجيلها في السجل الطبي كتلك المتعلقة بالحالة الصحية وكذلك الأمراض التي يعاني منها المريض والأدوية التي يتناولها والعمليات الجراحية السابقة وغيرها من المعلومات.
  2. بالتزامك بشروط الاستخدام أو أي شروط خدمة وكذلك دفعك لأي رسوم أو مصاريف قد تكون مطبقة مستقبلاً، يمنحك الموقع ترخيصًا محدودًا وغير حصري، وغير قابل للتحويل وغير قابل للترخيص من الباطن للوصول إلى الاستخدام غير التجاري لخدمات “تكميم.كوم”.
  3. لا يشمل هذا الترخيص إعادة بيع أو استخدام تجاري لأي من خدماتنا أو محتوياتها، كما لا يشمل أي نسخ للمعلومات المتوفرة عن الحساب لصالح الغير، أو أي استخدام لوسائل استخراج البيانات أو الإنسان الآلي (الروبوتات) أو أدوات جمع واستخلاص البيانات المماثلة.
  4. لا يجوز لك إعادة إنتاج أو عمل نسخة مطابقة، أو نسخ أو بيع أو إعادة بيع أو زيارة هذا الموقع أو أي جزء منه أو استخدامه بصورة مغايرة في أغراض الاستغلال التجاري أو غير التجاري له دون الحصول على موافقة كتابية صريحة من “تكميم.كوم”.
  5. لا يجوز استخدام أي علامات وصفية أو أي “نص مخفي” آخر يستغل اسم “تكميم.كوم” أو علاماتها التجارية بدون موافقة كتابية صريحة من الموقع.
  6. غير مرخص لك بأي شكل من الأشكال نشر أي روابط لمواقع أو تطبيقات أخرى عبر الموقع أو من خلال خاصية الرسائل أو من خلال أي خواص أخرى متاحة عبر الموقع.
  7. لا يجوز لك إساءة استخدام خدماتنا بأي شكل من الأشكال.
  8. يجوز لك استخدام خدماتنا بالشكل المسموح به قانونًا فقط.
  9. تنتهي التراخيص الممنوحة من قِبلنا إذا لم تلتزم بشروط الاستخدام هذه أو أي شروط أخرى مقررة.
  10. جميع الحقوق غير الممنوحة لك صراحة في شروط الاستخدام هذه أو أي شروط خدمة يحتفظ بها موقع “تكميم.كوم”.
  11. قد يقترن استخدام موقع “تكميم.كوم” بتوفير خدمات أو محتوى جهات أخرى، والتي لا تخضع لسيطرتنا، وبالتالي فأنت تقر بسريان شروط وأحكام وسياسات خصوصية أخرى على استخدامك لخدمات ومحتوى الجهات غير التابعة لنا.
  12. يستطيع زائري ومستخدمي “تكميم.كوم” تقديم أفكارهم واقتراحاتهم وتعليقاتهم وأسئلتهم وأي معلومات أخرى بشرط ألا تحتوى على معلومات غير قانونية أو تشكل اعتداء على الخصوصية أو انتهاكًا وتعديًا على حقوق الملكية الفكرية أو مضرة بطريقة أخرى بحقوق الغير أو مثيرة للرفض والاعتراض.

سادسًا: الاتصالات الالكترونية

  1. أنت توافق على تلقي الاتصالات منا، وسوف نتواصل معك عن طريق رقم الهاتف، أو عن طريق خاصية الرسائل عبر الموقع، أو عن طريق نشر إشعارات عامة عبر الموقع، أو من خلال خدمات “تكميم.كوم” الأخرى.
  2. أنت توافق على أن جميع الاتفاقات والإشعارات والإفصاحات وغيرها من الاتصالات التي نقدمها لك الكترونيًا تستوفي كافة الشروط القانونية كما لو كانت هذه الاتصالات خطية، وتقوم مقامها في إنتاج آثارها القانونية.
  3. يتطلب “تكميم.كوم” موافقتك أثناء عملية التسجيل على قيامنا بإرسال رسائل على رقم هاتفك أو عبر الموقع لأغراض ترويجية، وذلك لإعلامك بأي تغييرات أو ميزات أو أنشطة جديدة تضاف إلى الموقع.
  4. إذا قررت في أي وقت أنك لا ترغب في تلقي رسائل ترويجية، يمكنك تعطيل تلقي هذه الرسائل عن طريق مراسلتنا، ولكن في هذه الحالة لا نضمن تمتعك بخدماتنا بشكل كامل.
  5. أي إشعارات مطلوب تبليغها إلى “تكميم.كوم” بمقتضى هذه الاتفاقية يجب أن يتم إرسالها عن طريق الخواص المتاحة من قِبلنا داخل الموقع.

سابعًا: حقوق الملكية الفكرية

(1) حقوق التأليف والنشر

  1. جميع المحتويات المضمنة أو المتاحة ضمن خدمات “تكميم.كوم” مثل (النصوص والشعارات والصور والرسوم البيانية والتسجيلات الصوتية وأيقونات الأزرار والمحتويات الرقمية والمواد التي يتم إعادة تحميلها والبرمجيات وتجميع البيانات) هي ملك لموقع “تكميم.كوم”، وهي محمية بموجب قوانين حقوق التأليف والنشر الوطنية والدولية.
  2. تجميع كافة البيانات المدرجة في خدمات موقع “تكميم.كوم” أو إتاحتها من قِبل أيًا من خدماتنا هو ملك حصري وخاص بـ “تكميم.كوم” ومحمية بموجب قوانين حقوق الطبع والنشر الوطنية والدولية وبموجب الاتفاقيات الدولية السارية، مثل اتفاقية برن، واتفاقية تربس.

(2) العلامات التجارية

  1. “تكميم.كوم” والشعارات المرتبطة بها هي علامات تجارية و/أو علامات خدمة خاصة بنا.
  2. الصور والشعارات ورؤوس الصفحات وأيقونات الأزرار والنصوص والأسماء الخدمية هي علامات تجارية وتصميمات تجارية خاصة بـ “تكميم.كوم”.
  3. يحظر إعادة إنتاج العلامات أو التصميمات التجارية الخاصة بـ “تكميم.كوم” في أي وسيلة دون إذن كتابي منا.
  4. لا يجوز استخدام العلامات والتصميمات التجارية الخاصة بـ “تكميم.كوم” في اتصال بأي منتج أو خدمة ليست تابعة لنا، حتى لا تتسبب في النيل من قدر ومصداقية “تكميم.كوم” أو النيل من عملائها.

ثامنًا: شروط وأحكام خاصة بالأطباء

  1. يشترط في الأطباء أن يكونوا حاصلين على تراخيص مزاولة المهنة طبقًا للقوانين المعمول بها في البلد التي ينتمون إليها أو يقيمون فيها، وبمجرد تسجيلهم في دليل الأطباء لدينا فان ذلك يعد إقرارًا منهم بحصولهم على هذه التراخيص.
  2. إن تسجيل الأطباء لدينا قائم على الاعتبار الشخصي، وبالتالي لا يحق للطبيب التنازل عن حسابه إلى الغير، ولا تفويض غيره في القيام بالتواصل مع المرضى.
  3. يمنح الموقع حساب واحد لكل طبيب، ولا يجوز تسجيل أكثر من حساب باسم طبيب واحد، وفي حال اكتشافنا ذلك فلنا الحق في إنهاء الحساب.
  4. الطبيب هو المسئول الأول والأخير عن الحساب الخاص به، ويُسأل عن أي استخدام غير مشروع أو غير مصرح به يتم عن طريق حسابه في الموقع.
  5. يلتزم الطبيب بالقيام بأعمال الاستشارات الطبية أو إجراء العمليات الجراحية طبقًا للاتفاق بينه وبين المريض دون أي تدخل منا.
  6. يقر الطبيب بأنه سوف يتقاضي من المريض أجر الأعمال التي يقوم بها لصالح المريض دون أي تدخل منا ودون الرجوع علينا.
  7. يتعهد الطبيب بإجراء الحجوزات الخاصة بالعمليات لصالح المريض وذلك بالاتفاق فيما بينهم، بما في ذلك حجز المستشفى التي سيتم إجراء العملية الجراحية بها مع توضيح الأسعار والعروض الخاصة بهذه المستشفيات للمريض، على أن يتقاضى الطبيب مقابل الحجز الذي دفعه من المريض، أو أن يقوم المريض بدلاً من ذلك بدفع مقابل الحجز للمستشفى بشكل مباشر.
  8. إذا كان اختيار المستشفى التي يتم إجراء العملية الجراحية بها بناء على رغبة الطبيب فانه يتحمل كافة المسئوليات القانونية الناشئة عن هذا الاختيار.
  9. يلتزم الطبيب ببذل العناية اللازمة أثناء تأدية عمله واتخاذ معايير السلامة المعمول بها محليًا ودوليًا للمحافظة على حياة المريض وسلامة جسده.
  10. إذا كانت القاعدة العامة أن التزام الطبيب هو “التزام ببذل عناية” إلا أن هذا الالتزام ليس مُطلق، وإنما يتحول إلى “التزام بتحقيق نتيجة” في العديد من الحالات منها، سلامة المريض بعدم تعرضه للأذى من جراء ما يستعمله الطبيب من أدوات أو أجهزة أو ما يعطيه من أدوية، وألا ينقل إليه مرض آخر نتيجة العدوى من جراء المكان أو من خلال نقل دم فاسد أو ملوث إلى المريض، كما يلتزم الطبيب بسلامة التحاليل الطبية ودقتها، وكذلك أي حالات أخرى قد استقرت عليها القوانين والأحكام القضائية الوطنية.
  11. يلتزم الطبيب بعدم الاستعانة بأي وسائل طبية بدائية تخالف التطور العلمي الحديث في مجال الجراحات الطبية.
  12. يلتزم الطبيب برعاية المريض الرعاية الكاملة أثناء وبعد إتمام العملية الجراحية والتحقق من سلامة المريض واكتمال شفاءه.
  13. يلتزم الأطباء بالامتناع عن الكشف عن خصوصية أو سرية المعلومات أو الصور أو المقابلات التي تكون بينهم وبين المرضى.
  14. يلتزم الطبيب بمراعاة الآداب والأخلاق العامة أثناء القيام بعمله.
  15. غير مصرح للطبيب باستخدام عمليات التواصل التي تتم داخل الموقع في مواقع أو تطبيقات أخرى.
  16. في حالة تغيير الطبيب لعنوانه أو محل إقامته أو الدولة التي يقيم فيها أو مكان المستشفى التي يجرى فيها الفحوصات أو العمليات فانه يتعهد بإبلاغنا بالمعلومات الحديثة.
  17. يلتزم الطبيب بحُسن معاملة المرضى، وممارسة مهنته السامية بكل أمانة وصدق، كما يلتزم بكافة التشريعات المنظمة لمهنة الطب وكذلك القواعد المتعارف عليها دوليًا.
  18. لنا الحق في متابعة قيام الطبيب بالرد على الرسائل التي تُرسل إليه من المرضى، كذلك متابعة طلبات الحجز التي تصله عبر الموقع.
  19. يقر الطبيب بأنه لا تربطنا به أي علاقة عمل، ولا أننا أصحاب عمل، وليس لنا عليه أي سلطة رقابية أو إشرافية، ويعمل على مسئوليته الشخصية بلا أدنى مسئولية عقدية أو قانونية علينا.
  20. يعلم ويقر الطبيب بأننا لا تربطنا بالمريض أي علاقة عمل أو تمثيل قانوني أو وكالة أو غيرها، وفي حالة إخلال المريض بأي حق من حقوق الطبيب، فعلى الطبيب اتخاذ كافة شئونه القانونية دون الرجوع إلينا أو علينا.

تاسعًا: شروط وأحكام خاصة بالمرضى

  1. يشترط في المريض ألا يقل عمره عن 18 عام كحد أدنى للاستفادة من خدماتنا، أو السن القانوني المطلوب طبقًا للقوانين المعمول بها في بلده إذا كان هذا السن أكثر من 18 عامًا.
  2. المريض الذي يقل عمره عن 18 عام، أو يقل عمره عن السن المطلوب طبقًا للقوانين المعمول بها في بلده، يشترط لاستفادته من خدماتنا موافقة الولي أو الوصي أو من ينوب عنه قانونًا.
  3. المريض هو المسئول الأول والأخير عن حسابه لدى تكميم.كوم، ويُسأل عن أي استخدام غير مشروع أو غير مصرح به يتم عن طريق حسابه في الموقع.
  4. يتحمل المريض وحده نتيجة أي خطأ في وصف حالته للطبيب أو استعمال أي أدوية دون علم الطبيب أو استعمال أي بدائل طبية غير مصرح باستخدامها، ويعد ذلك خطأ للمضرور تنتفي معه المسئولية.
  5. يلتزم المريض بتحديث بيانات سجله الطبي الشخصي بشكل دوري كلما يطرأ عليها أي تغيير، ويتحمل المريض نتيجة أي أخطاء متعلقة بهذه البيانات.
  6. يعلم ويقر المريض بأنه طبقًا للقواعد القانونية والأحكام القضائية فان التزام الطبيب “التزام ببذل عناية” وليس “التزام بتحقيق نتيجة”، إلا في الحالات المذكورة في البند “ثامنًا/10”.
  7. يستعرض المريض دليل الأطباء لاختيار الطبيب الذي سيقوم بالتواصل معه لإجراء الاستشارات أو المقابلات أو العمليات الجراحية، ويتحمل المريض المسئولية القانونية لهذا الاختيار دون الرجوع علينا.
  8. يقوم المريض بالاتفاق مع الطبيب على كافة التفاصيل المالية بشأن تقديم الاستشارات أو الوصفات أو العمليات الجراحية دون الرجوع إلينا أو علينا في حالة وجود أي إخلال بالالتزامات المفروضة.
  9. في حالة قيامك بإجراء عملية جراحية، فانك توافق على إجراء العملية الجراحية دون أي تدخل منا، ودون تقديمنا أي تأكيدات أو اعتماد من أي نوع لك، وأنت تجري هذه العملية على مسئوليتك الشخصية.
  10. لا نضمن استعادة أي أموال يقوم المريض بدفعها للطبيب أو المستشفى لإجراء العملية الجراحية في حالة إنهاء الاتفاق قبل إجراء العملية.
  11. إذا كان اختيار المستشفى التي يتم إجراء العملية الجراحية بها بناءً على طلب المريض فانه يتحمل المسئولية القانونية لهذا الاختيار دون الرجوع علينا.
  12. يلتزم المريض بدفع أجر الطبيب ومقابل حجز المستشفى التي يتم إجراء الفحوصات الطبية أو العملية الجراحية بها.
  13. يتحمل المريض كافة المصاريف اللازمة لإتمام العملية الجراحية الخاصة به، بما في ذلك مصاريف السفر والتنقل والإقامة.
  14. يلتزم المريض بتنفيذ التعليمات والاستشارات والوصفات التي يراها الطبيب ضرورية للمحافظة على سلامة المريض، وذلك على مسئولية الطبيب.
  15. يحق للموقع التواصل مع المريض في أي وقت في حال حدوث أي مشكلة لديه في حسابه بالموقع للقيام بحلها.
  16. يحق للموقع التواصل مع المريض في أي وقت بعد إجراء العمليات الجراحية للحصول على التقييمات اللازمة عن عمل الطبيب، وفي حالة عدم رضاء المريض عن الخدمة التي قدمها له الطبيب فان سلطتنا تقتصر على إجراء إداري داخل الموقع فقط.
  17. يعلم ويقر المريض بأننا لسنا منشأة طبية ولا نقدم خدمات طبية عبر الموقع.
  18. يعلم ويقر المريض بعدم تقدمينا لأي نوع من أنواع التأمين الطبي له.
  19. يعلم ويقر المريض بأننا لا تربطنا بالطبيب أي علاقة عمل أو تمثيل قانوني أو وكالة أو غيرها، وأننا ليس لنا أي دور رقابي أو إشرافي على الطبيب، وفي حالة إخلال الطبيب بأي حق من حقوق المريض، فعلى المريض اتخاذ كافة شئونه القانونية دون الرجوع إلينا أو علينا.
  20. يقر المريض بأننا لا نمثله أمام الغير ولا نعتبر وكيلاً عنه وأنه مسئول في مواجهة الطبيب مسئولية شخصية في حالة الإخلال بالشروط والأحكام المنصوص عليها في هذه الاتفاقية أو في حالة الإخلال بالنصوص والأحكام القانونية السارية المفعول.
  21. يقر المريض بأن الشروط والأحكام الواردة في هذه الاتفاقية ووصف الخدمات الوارد على موقع تكميم.كوم يعد تصبيرًا له بكافة تفاصيل الخدمة والتعاقد، وأن تكميم.كوم هنا قد نفذ التزامه “بالإعلام” طبقًا لقوانين حماية المستهلك الوطنية والاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

عاشرًا: سياسة الدفع والرسوم والضرائب

  1. لا يتقاضى موقع “تكميم.كوم” أي رسوم أو مصاريف من المريض تحت أي بند من البنود، فخدماتنا مجانية للمرضى بشكل كامل.
  2. يتفق كلاً من الطبيب والمريض دون الرجوع إلينا على المبالغ المالية المتعلقة بالاستشارات أو حجوزات المستشفيات أو مقابل العمليات الجراحية، ويلتزم المريض بدفعها للطبيب بشكل مباشر دون أي وساطة منا.
  3. يلتزم الطبيب بسداد أي رسوم أو مصاريف أو ضرائب حكومية على اختلاف أنواعها التي تتعلق بممارسة نشاطه وفقًا للقوانين المعمول بها في بلده.
  4. يلتزم الطبيب بدفع كافة الضرائب المفروضة على العملية الجراحية التي يقوم بها لصالح المريض وفقًا للقوانين المعمول بها.
  5. يقر كلاً من الطبيب والمريض على أن أي علاقة مالية تنشأ بينهم، أو بين الطبيب والمستشفى، أو بين المريض والمستشفى لا دخل لنا بها، ولا نُسأل عن تسويتها أو تعويض أي طرف من الأطراف عن أي خسائر تلحق به.
  6. يلتزم المستخدم بدفع رسوم الحصول على البيانات الخاصة بالوصول إلى شبكة الانترنت إلى شركات الاتصالات التابع لها.
  7. يحتفظ موقع “تكميم.كوم” بالحق في تعديل سياسات الرسوم والدفع في أي وقت يراه مناسبًا لذلك.

حادي عشر: المسئولية العقدية والقانونية

  1. أنت توافق صراحة على أنك تستخدم موقع “تكميم.كوم” على مسئوليتك الشخصية.
  2. يُسأل الطبيب مسئولية شخصية عن الإخلال بأي التزام من الالتزامات الواردة في البند ثامنًا، أو أي التزام أخر منصوص عليها في هذه الاتفاقية.
  3. يُسأل المريض مسئولية شخصية عن الإخلال بأي التزام من الالتزامات الواردة في البند تاسعًا، أو أي التزام أخر منصوص عليها في هذه الاتفاقية.
  4. يُسأل الطبيب عن صحة ودقة وقانونية كافة المعلومات التي يتم تزويد الموقع بها، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر المؤهلات والتراخيص ومعلومات التخصص والزمالة والعضوية والخبرات العملية والدورات العلمية والمؤتمرات.
  5. يكون المريض مسئولاً مسئولية كاملة عن صحة ودقة معلومات حالته الصحية التي يقدمها للطبيب عبر الموقع، ويقر بعدم مسئولية الطبيب في حال كانت هذه المعلومات خاطئة أو ناقصة أو غير دقيقة.
  6. استخدام حساب الطبيب لدى موقع “تكميم.كوم” شخصي، ولا يجوز لغير الطبيب استخدامه، وأي نصائح أو رد على أسئلة أو استشارات أو أي وصفات يتم تزويد المرضى بها من خلال هذا الحساب تنسب بشكل مباشر إلى الطبيب، ولا يجوز للطبيب الادعاء بأن شخصًا آخر هو من يقوم بالرد على الرسائل أو الاتصالات.
  7. يُسأل كلاً من الطبيب والمريض مسئولية كاملة عن محتوى الرسائل التي يتم إرسالها للطرف الآخر عبر تكميم.كوم.
  8. يُسأل كلاً من الطبيب والمريض في مواجهتنا عن أي أضرار مادية أو معنوية قد تصيبنا نتيجة الأعمال غير المشروعة التي يقوم بها أحدهم.
  9. يُسأل كلاً من الطبيب والمريض في مواجهتنا عن أي تشويه لسمعتنا أو قدر أو مصداقية الخدمات التي نقدمها إذا كان ذلك ناشئًا عن خطأ أحدهم.
  10. أنت مسئولاً عن المحافظة على استخدام الموقع بكل جدية ومصداقية وتكون ملزمًا بالتعويض عن أي خسائر أو أضرار  قد تلحق بالموقع نتيجة أي استخدام غير شرعي أو غير مفوض من قِبلنا.
  11. يُسأل المستخدم عن كافة تصرفاته وسلوكياته تجاه غيره من المستخدمين مسئولية شخصية، دون أن يكون للمضرور حق الرجوع علينا، وعلى المضرور في هذه الحالة إبلاغ السلطات المختصة لاتخاذ شئونها، ثم إبلاغنا لاتخاذ إجراء إداري فقط ضد المستخدم مرتكب الخطأ داخل الموقع كتعليق عضويته أو غلق حسابه بشكل نهائي.
  12. من خلال استخدام خاصية الرسائل أو أي خواص تفاعلية أخرى يقدمها الموقع أنت مسئول قانونًا في مواجهتنا وفي مواجهة الغير عن أي نشر لمعلومات كاذبة أو تشهيرية أو غير قانونية، أو عنصرية، أو تحقر من الثقافات، أو فاحشة، أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية للغير، أو سياسية، أو تنافي المصلحة العامة، أو تهدد الأمن القومي، أو مسيئة دينيًا، أو تروج لأي سلع أو خدمات.
  13. تُسأل كمستخدم عن نشر أي روابط خاصة بتطبيقات أو مواقع أخرى داخل الموقع، أو تتضمن برمجيات خبيثة أو فيروسات أو تهدف إلى أي عملية احتيالية، أو أي من عمليات القرصنة الالكترونية.
  14. تُسأل عن التلاعب أو محاولة التلاعب على الموقع بأي شكل من الأشكال.
  15. تُسأل في حالة قيامك بالتدخل بأي شكل من الأشكال في طريقة عمل الموقع، أو سير العمل داخله، أو أن تعلن بأي شكل من الأشكال أنك تمثلنا على خلاف الحقيقة والواقع.
  16. يزودنا المرضى بأرقام الهواتف تحت مسئوليته الشخصية، وبالتالي فإنه يتحمل المسئولية المدنية والجنائية في حالة كون هذه الأرقام مسروقة أو غير مسجلة بأسمائهم أو أنها تخص أشخاص آخرين.
  17. في حالة تغيير المريض لرقم هاتفه فانه يلتزم بإخطارنا بهذا التغيير، وإلا فإننا نملك كامل الحق في وقف العضوية والتحقيق معه واتخاذ الإجراء المناسب ضده، وذلك مع عدم الإخلال بأي حق قانوني أو تعويض ينشأ لأي طرف آخر.
  18. أنت توافق على عدم استخدام “تكميم.كوم” أو أي خدمة تقدم من خلاله بطريقة غير قانونية أو احتيالية أو معادية للمجتمع على النحو الذي نقدره.
  19. أنت توافق على عدم إرسال أي رسائل تتسم بالتمييز العنصري أو تحتوي على سب أو قذف أو ألفاظ نابية أو صور خليعة أو فاحشة، أو تتسم بوجه عام بأنها ذات “ذوق رديء”.
  20. أنت توافق على تعويض “تكميم.كوم” وإبراء مسئوليته والدفاع عنه ضد كافة الدعاوى والمطالبات التي قد يرفعها أو يطالب بها الغير نتيجة استخدامك للموقع، أو بسبب قيامك بانتهاك هذه الشروط والأحكام أو نتيجة الإخلال بحقوق المستخدمين الآخرين.
  21. إذا قمت بانتهاك اتفاقية المستخدم هذه، فإن “تكميم.كوم” يحتفظ بحقه في التعويض عن أي خسائر أو أضرار تسببت فيها وللموقع الحق في اتخاذ الإجراءات القانونية أو اللجوء للمحاكم المختصة لرفع دعاوى مدنية أو جنائية ضدك.
  22. “تكميم.كوم” لا يضمن اتخاذه إجراءات ضد كل الانتهاكات التي قد تحدث لاتفاقية الاستخدام هذه، ولا يعني عدم اتخاذنا للإجراءات القانونية في أي من حالات الانتهاك تنازلاً عن حقنا في اتخاذ هذه الإجراءات في أي وقت نراه مناسبًا.
  23. يجب عليك الالتزام بجميع القوانين واللوائح المعمول بها داخل الدولة التي تتصل بالموقع عن طريقها، وذلك فيما يتعلق باستخدامك للموقع، وتتحمل كافة المسئوليات الناشئة في حالة إخلالك بهذه القوانين أو تلك اللوائح.

ثاني عشر: شروط الإعفاء من المسئولية أو الحد منها

  1. نقدم خدماتنا “كما هي متوفرة”، دون أي تعهدات أو ضمانات من أي نوع، سواء صريحة أو ضمنية، تتعلق باستخدام هذا الموقع أو محتواه أو الخدمات المقدمة عليه.
  2. الموقع لا يعد مؤسسة طبية، ولا يباشر أي عمل طبي، وأنت تعلم وتقر بأن دورنا إداري يقتصر على التنسيق بينك وبين الطبيب عبر تكميم.كوم ويقف دورنا عند هذا الحد.
  3. الموقع غير مسئول عن صحة المحتوى الذي يتم نشره عبر تكميم.كوم، ولا نؤكد صحة هذه المعلومات ولا نؤكد اعتمادها من أي جهات طبية، ولا تعتبر بأي حال من الأحوال استشارات طبية أو توصيات علاجية.
  4. الموقع غير مسئول عن صحة المعلومات التي يقدمها الطبيب عن نفسه، ولا نلتزم بالتحقق من هذه المعلومات، وعلى المريض التحقق بنفسه عن كافة المعلومات الخاصة بالأطباء.
  5. الموقع غير مسئول عن ترتيبات الحجز في أي مستشفى يتم اختيارها وهي مسئولية الطبيب الذي يختاره المريض وحده.
  6. الموقع غير مسئول عن سداد أي دفعات مالية من المريض إلى الطبيب، وتكون العلاقات المالية مباشرة بين الأطباء والمرضى دون أي تدخل من الموقع، كما يتولى الطبيب بالاتفاق مع المريض دفع قيمة الحجوزات اللازمة.
  7. الموقع غير مسئول بشكل مباشر أو غير مباشر في مواجهة الأطباء عن عدم قيام المريض بدفع أجر العملية أو الرسوم المستحقة لصالح المستشفى أو لأي جهة أخرى، كما لا نضمن تنفيذ أي تعهدات أو ضمانات مكتوبة أو شفوية تكون صادرة عن المرضى.
  8. الموقع غير مسئول ولا يضمن إعادة أي أموال إلى المريض في حالة إلغاء الحجز لأي سبب، سواء كان هذا السبب راجعًا إلى الطبيب، أم كان راجعًا إلى المريض.
  9. الموقع غير مسئول عن أي تأخير يحدث للحصول على أي استشارات طبية من الدكتور الذي يتم اختياره، ولا عن أي تأخير يتعلق بمواعيد مقابلات الأطباء مع المرضى، ولا عن أي تأخير في مواعيد إجراء العمليات.
  10. الموقع غير مسئول عن العمليات الجراحية ولا إجراءاتها، وتقر بأن هذه العمليات تتم بالتنسيق بينك وبين الأطباء دون أي تدخل منا، ودون أي مسئولية مدنية أو جنائية علينا.
  11. الموقع غير مسئول عن عدم قيام الطبيب بالعملية الجراحية في أي وقت من الأوقات، أو أي أخطاء تحدث من الطبيب أثناء تنفيذ العملية.
  12. الموقع غير مسئول عن صلاحية أو جودة أو أصالة الأدوات التي يستخدمها الأطباء أثناء عملية الفحص أو إجراء العمليات.
  13. الموقع غير مسئول عن سلامة الإجراءات ولا يضمن جودتها ولا دقتها، كما أن الموقع لا يضمن جودة المستشفيات ولا معايير السلامة بها ولا التزامها باستخراج التراخيص المطلوبة ولا مدى توافقها مع القوانين المعمول بها في الدولة التي تقع فيها.
  14. الموقع غير مسئول عن التصرفات الشخصية للطبيب تجاه المريض، وغير مسئول عن التصرفات الشخصية للمريض تجاه الطبيب، ويُسأل كلاً منهم مسئولية قانونية شخصية وفقًا للقوانين المعمول بها.
  15. الموقع غير مسئول وفقًا للأحكام القانونية الخاصة “بالمسئولة عن عمل الغير”، حيث لا تربطنا أي علاقة عمل أو تمثيل قانوني بالطبيب أو المريض.
  16. الموقع غير مسئول عن أي تواصل بين الطبيب والمريض يتم خارج النظام المعمول به في الموقع.
  17. أنت تعفينا من المسئولية عن أي اختراق يحدث لحسابك عبر الموقع.
  18. “تكميم.كوم” لا يقدم أي ضمانات بخلو هذا الموقع أو الخوادم الخاصة به أو الرسائل المُرسلة من الفيروسات أو غيرها من المكونات الضارة.
  19. “تكميم.كوم” غير مسئول قانونًا عن الخسائر أو الأضرار أيًا كان نوعها التي قد تنشأ عن استخدام هذا الموقع بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الأضرار المباشرة وغير المباشرة.
  20. لا يقدم “تكميم.كوم” أي ضمان ولا يتحمل أي مسئولية فيما يتعلق بحداثة وشيوع ودقة وجودة المعلومات التي يتلقاها المستخدم أو يتوصل اليها عبر الموقع.
  21. تقع مسئولية استخدام المعلومات التي يتلقاها أو يتوصل اليها المستخدم من خلال خدمات “تكميم.كوم” على عاتق هذا المستخدم بشكل كامل، ولا يتحمل الموقع أي مسئولية بخصوص الاعتماد على هذه المعلومات.
  22. تقر بأن “تكميم.كوم” عبارة عن خدمة قائمة على الانترنت، وأنه على الرغم من بذلنا أقصى جهد للحفاظ على المعلومات وإبقائها آمنة، إلا أننا لا نستطيع أن نضمن أن تكون المعلومات التي يتلقاها المستخدم أو يقوم ببثها أثناء استخدامه للموقع آمنة في كل الأوقات.
  23. “تكميم.كوم” لا يستطيع أن يؤكد أن كل مستخدم للموقع هو فعلاً الشخص الذي يدعيه.
  24. لن يكون الموقع مسئولاً في جميع الأحوال عن أي خسارة مباشرة أو غير مباشرة أو تبعية أو خسارة في الأرباح والشهرة أو ضرر أيًا كان، نتيجة الإفصاح عن اسم المستخدم الخاص بك و/أو كلمة المرور، أو نتيجة استخدامك للموقع.
  25. لن يكون “تكميم.كوم” ومسئوليه وموظفيه مسئولين قانونًا تجاهك أو تجاه أي طرف آخر عن أي خسارة مباشرة أو غير مباشرة أو عن أي تكلفة أخرى قد تنشأ عن أو فيما يتصل بتنفيذ اتفاقية الاستخدام أو تقديم خدماتنا.
  26. على كل حال، فموقع “تكميم.كوم” غير مسئول في مواجهة كلاً من الطبيب أو المريض عن إخلال أي طرف بأحكام هذه الاتفاقية، وغير مسئول عن تعويض أيًا منهم عن أي أضرار قد تنشأ عن الاتصالات الالكترونية عبر الموقع، أو عن إجراء العمليات الجراحية التي يقوم بها الطبيب لصالح المريض، ولا نقدم أي نوع من أنواع التعويض العيني أو النقدي لأي من الطرفين.
  27. قد نقوم في أي وقت بتعديل أو وقف أو قطع خدمات “تكميم.كوم” بدون إرسال إخطار إليك بذلك، كما قد نقوم بوقف استخدامك لخدماتنا إذا قمت بانتهاك هذه الشروط والبنود أو إذا أسأت استخدام هذه الخدمات من وجهة نظرنا.
  28. على المستخدم أن يحمي “تكميم.كوم” وموظفيه وأن يدافع عنهم ويعوضهم عن أية خسائر ناتجة عن أية دعوى أو مطالبة تتعلق بالموقع أو ناتجة عن عمل أو إهمال من قِبل المستخدم أو ممثليه أو وكلائه.
  29. مع عدم الإخلال بحقوقه الأخرى لموقع “تكميم.كوم” الحق في وقف أو إلغاء عضويتك أو وصولك إلى الموقع في أي وقت وبدون إنذار ولأي سبب، ودون تحديد، ويمكنه إلغاء اتفاقية المستخدم هذه.
  30. الموقع لا يضمن أن تعمل الخدمات أو جزء منها على كافة أجهزة الهواتف المحمولة أو كافة أجهزة الحاسب الآلي أو كافة أنظمة التشغيل، ولا يضمن أن يعمل الموقع في كافة الدول، كما أنه قد يحدث تأخيرات أو أعطال راجعة إلى خلل ما في شبكة الانترنت، وبالتالي فأنت تعفينا من المسئولية عن كل ذلك.

ثالث عشر: شروط وأحكام عامة

  1. تحويل الحقوق والالتزامات

(1) يحق لموقع “تكميم.كوم” تحويل كافة حقوقه الواردة في هذه الاتفاقية للغير دون أي اعتراض من الأطباء أو المرضى أو أي من مستخدمي الموقع، ويلتزم الجميع بتنفيذ كافة التزاماتهم الواردة في هذه الاتفاقية قِبل المحال إليه فور إخطارهم بالحوالة، ويحق للمحال إليه اتخاذ كافة الإجراءات القانونية قِبل المتقاعس عن تنفيذ التزاماته بموجب هذه الاتفاقية.

(2) لا يجوز لك التنازل عن التزاماتك وحقوقك بموجب هذه الاتفاقية، أو أن تعهد بإدارة حسابك بالموقع إلى طرف ثالث إلا بعد الحصول على موافقة خطية منا.

  1. التعديلات

(1) يلتزم المستخدم بما يجريه الموقع من تغييرات وتعديلات في السياسات المطبقة، وعليه قبول أيه تعديلات يراها “تكميم.كوم” لازمة.

(2) يجوز لنا في أي وقت إجراء أية تعديلات أو تحسينات نراها ضرورية على الموقع لزيادة فاعليته، ويلتزم المستخدم بأية توجيهات أو تعليمات يقدمها الموقع إليه في هذا الخصوص.

(3) يجوز لنا فرض مصاريف على استخدام الموقع في أي وقت، على أنه في هذه الحالة سنقوم بإعلام المستخدم بذلك ومنحه مهلة 10 أيام قبل إدخال هذه المصاريف حيز التنفيذ، ويعد استمرار المستخدم في استخدام الموقع بعد هذه المدة موافقة صريحة منه على تطبيق هذه المصاريف عليه والتزامه بدفعها.

(4) لا يجوز لك تغيير أي بند من بنود هذا الاتفاق أو تعديلها أو استبدالها بدون موافقة مكتوبة من “تكميم.كوم”.

(5) يجوز لنا تعديل أو تحديث هذه الشروط والبنود الخاصة باستخدام الموقع بدون إرسال إخطار إليك بذلك؛ لذا عليك مراجعة هذه الاتفاقية بشكل دوري، وأنت توافق على إعلامك بأي تغييرات على اتفاقية الاستخدام عن طريق النشرات العامة عبر صفحات الموقع دون الحاجة إلى إرسال رسائل خاصة أو رسائل بريد الكتروني أو رسائل على رقم هاتفك.

(6) أنت توافق على الالتزام بكافة الشروط والبنود الإضافية التي ستتاح لك والتي تتعلق باستخدام أي من الخدمات المتاحة عبر الموقع، ويتم دمج هذه الشروط والبنود الإضافية إلى هذه الاتفاقية.

  1. إلغاء الاتفاق

يعتبر الاتفاق مفسوخًا من تلقاء ذاته دون حاجة إلى أعذار أو اتخاذ إجراءات قضائية في أي من الحالات الآتية:

(1) في حالة ثبوت قيامك بالإخلال بأي بند من بنود هذه الاتفاقية أعلاه، مع حفظ كافة حقوقنا في المطالبة بالتعويض عن الأضرار المترتبة على ذلك.

(2) التنازل عن الحساب أو تأجيره من الباطن أو تفويض الغير باستخدامه دون موافقتنا.

(3) تقاعس المستخدم عن الوفاء بأية التزامات منصوص عليها في هذه الاتفاقية دون أن يتخذ إجراءات جدية لإزالة هذا الإخلال، مع الاحتفاظ بحقنا في المطالبة بالتعويضات إن كان لها محل.

(4) عدم التمكن من توثيق أي من معلوماتك المقدمة إلينا.

(5) إذا قررنا في أي وقت أن نشاطاتك قد تتسبب لك أو لمستخدمين آخرين في نزاعات قانونية.

(6) توقف نشاط الموقع في أي وقت.

4. القانون واجب التطبيق وتسوية المنازعات

(1) يحكم هذه الاتفاقية القوانين المعمول بها والسارية المفعول داخل المملكة الأردنية الهاشمية.

(2) يختص القضاء داخل المملكة الأردنية الهاشمية بأي نزاع قد ينشأ بخصوص تفسير هذه الاتفاقية.

(3) في حال أصبح أي حكم من أحكام هذه الاتفاقية غير ساري أو غير قانوني أو غير قابل للتنفيذ، فان قانونية وقابلية تنفيذ الأحكام الأخرى لن تتأثر بأي طريقة كانت بذلك الحكم.

(4) تسوية المنازعات:

  • أي نزاع ينشأ بخصوص هذه الاتفاقية والأمور المنصوص عليها فيها يخضع للتسوية الودية بين الطرفين، وفي حال عدم التمكن من التوصل إلى حل ودي، يوافق الطرفان على إحالة النزاع للتحكيم الذي يتم في المملكة الأردنية الهاشمية وفقًا لقوانين الصلح والتحكيم التجاري.
  • يتم إحالة النزاع إلى هيئة مكونة من ثلاثة (3) محكمين يتم الاتفاق على تعيينهم من قبل الطرفين. ويقوم كل طرف بتعيين محكم واحد (1) ويقوم المحكمان اللذين يتم اختيارهما بتعيين محكم ثالث، في غضون ثلاثون يومًا.
  • يتم إصدار الحكم بواسطة المحكمين الثلاثة (3) أو بموجب أغلبيتهم، حسب الحالة، ويكون حكمهم نهائيًا وملزمًا للطرفين ويجوز تنفيذه بواسطة أي محكمة مختصة.

(5) أي نزاع ينشأ بين الأطباء والمرضى يخضع للقضاء الوطني المختص طبقًا للقواعد القانونية المعمول بها، مع مراعاة قواعد تحديد الاختصاص القضائي الدولي.

  1. الإشعارات

(1) أي إشعارات تود إرسالها لموقع “تكميم.كوم” يجب أن يتم إرسالها عبر الخواص المحددة داخل الموقع، ولا يعتد بأي إشعارات يتم إرسالها خارج الموقع.

(2) أي إشعارات يود موقع “تكميم.كوم” إرسالها إليك، تكون إما عن طريق إعلانها عبر الموقع أو عن طريق إرسالها إليك عبر رقم الهاتف الذي زودتنا به خلال عملية التسجيل، ويفترض علمك بالإشعار بمجرد الإعلان عبر الموقع، أو بمجرد مرور 24 ساعة من وقت إرسال الرسالة إليك.

  1. اللغة

(1) يعتبر النص العربي لهذه الاتفاقية هو النص المعتمد لأغراض تفسير وتطبيق شروطها وأحكامها.

(2) إذا تم ترجمة هذه الاتفاقية ونشأ خلاف بين النص العربي والنص المُترجم، فمن المتفق عليه في هذه الحالة تطبيق ما جاء باللغة العربية.

تابعنا على انستقرام

خليك اجتماعي