صحة

كيف يمكنك خسارة الوزن بعد الأربعين

خسارة الوزن بعد سن الأربعين

بعد بلوغ سن الأربعين يمر الجسم بالعديد من التغيرات الهرمونية التي تؤثر بطريقة سلبية على عملية التمثيل الغذائي والهضم بالإضافة إلى تأثيرها على وظائف الجسم المختلفة حيث أن معدل نمو وتجديد خلايا الجسم يبدأ في الانخفاض.

وفي هذا المقال نقدم لكم بعض الطرق التي يمكن أن تساعدك على التغلب على هذه التغيرات لكي تستطيع خسارة الوزن بعد الأربعين.

كيفية خسارة الوزن بعد الأربعين

هناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعدك على خسارة الوزن بعد سن الأربعين والتي نذكرها كالتالي:

التعرف على الإيقاعات البيولوجية الجديدة في الجسم والعمل على التكيف عليها

حينما يتعلق الأمر بحرق السعرات الحرارية فإنها معادلة بسيطة إلى حد ما حيث أنه ينصح بضرورة معرفة ما يحتاجه الجسم وما يتم حرقه.

فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول 100 سعرة حراري إضافية في اليوم أكثر مما يقوم جسمك بإحراقه فإنها تعمل على زيادة 4-5 كغ في الوزن خلال سنة.

القضاء على مشاكل الأيض

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث خلل في عملية الأيض والتي من أهمها قصور الغدة الدرقية.

تصيب مشاكل الغدة الدرقية 1 من كل 5 من البالغين فوق سن الأربعين وقد أثبتت الدراسات بأن 8 من أصل 10 من هؤلاء البالغين هم من النساء. ويعتبر قصور الغدة الدرقية أحد الأسباب الرئيسية لصعوبة إنقاص الوزن عند النساء فوق سن الأربعين.

الغدة الدرقية هي عبارة عن غدة صغيرة تقوم بإنتاج الهرمونات التي تعمل على تنظيم عملية الأيض ومن أعراض قصور الغدة الدرقية الآتي:

  • الشعور بالبرد في كل الأوقات.
  • ضعف الدورة الدموية في اليدين والقدمين.
  • التعب والخمول.
  • فقدان الشعر.
  • زيادة الوزن بالرغم من محاولة ممارسة الرياضة وتناول الطعام بشكل صحي.

وهناك أيضاُ بعض الأمراض الأخرى التي تسبب خلل في عملية الأيض مثل متلازمة الأيض حيث أنها تعبرعن حالة مستمرة من مقاومة الأنسولين والتي تؤدي إلى ارتفاع في مستويات الأنسولين في الدم مما يؤدي إلى ظهور مجموعة من الأعراض كالتالي:

  • السمنة المفرطة
  • ارتفاع ضغط الدم
  • التصلب
  • اضطراب في مستوى الدهون في الدم

ولذلك ينصح بضرورة استشارة الطبيب عند الشعور بهذه الأعراض حتى يتم التشخيص والعلاج بطريقة صحيحة.

تعديل عادات تناول الطعام الخاصة بك لأقصى حد

يجب أن يكون هدفك هو الحفاظ على تماسكك وعدم الاستسلام لإغراء الطعام حيث يوصي العديد من خبراء التغذية باتباع استراتيجية تناول الطعام بشكل متكرر ولكن يتم استهلاك كميات أقل في كل مرة حيث أن هذه الاستراتيجية تساعد على الحفاظ على ثبات نسبة السكر في الدم مما يقلل شعورك بالجوع.

الإكثار من تناول الفواكه والخضروات

ينصح بأن يكون نصف وجبتك مليء بالفواكه والخضروات لكي تحصل على المزيد من المواد المغذية ذات نسبة قليلة من الدهون والسعرات الحرارية.

تجنب عدم تناول وجبة الإفطار

هناك العديد من الخبراء الذين يوصون بضرورة تناول وجبة صحية في الصباح مثل دقيق الشوفان حيث أن وجبة الإفطار تساعد على الحد من الشعور بالجوع باقي اليوم.

الابتعاد عن المشروبات الغازية

يجب الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية وذلك لأنها تساعد على زيادة الوزن وارتفاع نسبة الإصابة بداء السكري.

وينصح الاعتماد على المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية أقل مثل الماء أو المشروبات ذات الصفر من السعرات الحرارية.

الحصول على قدر وافر من النوم

يعتبر النوم الكافي أحد المفاتيح الناجحة التي تساعد على إنقاص الوزن.

أثبتت العديد من الدراسات أن قلة النوم ترتبط ارتباطاً مباشراً بزيادة الوزن وذلك بسبب التغيرات التي تحدث من هرمون الليبتن وهرمون الغريلين واللذان يقومان بالتحكم في عملية الجوع والشبع.

خصص وقتاً للرياضة

يأخذ العمل والإلتزامات والواجبات العائلية معظم وقت الأشخاص الذين يتجاوز عمرهم الأربعين ولذلك لايجدون وقتاً لممارسة الرياضة. ولكن الرياضة هامة جداً لنزول الوزن ولصحتك بشكل عام. حاول على الأقل ممارسة نشاطات خفيفة كالمشي السريع عدة مرات في الأسبوع وخصص لهذا الأمر وقتاً محدداً في جدولك المزدهم واعتبرها أولوية.

تعلم تقنيات الإسترخاء

الضغوطات النفسية تدفع العديدين للجوء إلى الطعام الزائد مما يجعل جسمك أكثر وزناً. تعلم تقنيات تساعدك في التعامل مع الضغوطات كالمشي أو ممارسة اليوغا أو تمارين التنفس العميق وحاول إيجاد الطريقة التي تجدي نفعاً معك.

تابعنا على انستقرام

This error message is only visible to WordPress admins

Error: No connected account.

Please go to the Instagram Feed settings page to connect an account.

خليك اجتماعي