صحة

ماذا تأكل قبل وبعد التمارين الرياضية لإنقاص الوزن

ماذا تأكل قبل وبعد التمارين الرياضية

إذا كنت تمارس التمارين الرياضية لإنقاص وزنك فمن المهم أن تكون على علم بأن ما تأكله قبل وبعد اجراء التمارين الرياضية شئ مهم وعليك الاهتمام به حيث أن ما تأكله قبلها يؤثر على أدائك وما تأكله بعد التمارين الرياضية ضروري لبناء العضلات وحرق السعرات الحرارية وسد نقص الكربوهيدرات المخزنة.

وجبة ما قبل التمارين الرياضية

الوجبة التي يتم تناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية تهدف إلى التالي:

  • الحد من استنزاف الجليكوجين في العضلات.
  • الحد من تكسر البروتين.
  • الحد من مستويات هرمونات الكورتيزول في الجسم بعد اجراء التمارين.

ولكي يتم تحقيق هذه الأهداف عليك التأكد من أنك تحافظ على توازن كلاً من الكربوهيدرات والبروتين وفي هذه المرحلة عليك عدم القلق عن عدد الغرامات التي عليك تناولها وكل ما عليك معرفته هو متى يكون وقت ممارستك للتمارين الرياضية خلال اليوم وكم من الوقت لديك قبل وبعد ممارستها وكيف ستكون حدتها فكل هذه النقاط مهمة لكي تستمر عليها كما أن هذه النقاط تختلف من شخص لآخر اعتماداً على نوع الجسم والتمثيل الغذائي الخاص بالشخص.

إذا كان لديك حوالي ساعة إلى ساعة ونصف قبل التمارين فمن الأفضل أن تحصل على بعض البروتينات والكربوهيدرات والقليل من الدهون حيث أنها تسبب عدم ارتياح ويمكن أن تؤدي إلى حدوث حموضة أثناء التمرين.

إذا كان تمرينك في الصباح فيمكنك تناول عصير أو حليب وبعض اللوز والموز أو التفاح كما يمكنك الاستعانة بالكافيين حيث أنه يعد كمنبه اصطناعي يساعد على الافراج عن الخلايا الدهنية في مجرى الدم كما يزيد من قدرتك على ممارسة التمارين المكثفة.

وجبة ما بعد التمارين الرياضية

أول وجبة بعد ممارسة التمارين الرياضية من الوجبات المهمة جداً والتي تعرف بالمرحلة المنشطة أو مرحلة إعادة البناء حيث أنه هذه الوجبة تساعد في إصلاح الجسم وإستعادة تكيفه مع التمارين التي قمت بممارستها.

ولذلك يجب أن تحتوي هذه الوجبة على البروتينات والقليل من الكربوهيدرات ونسبة ضئيلة من الدهون لتحقيق ما يلي:

  • خفض مستويات الكورتيزول
  • تزويد العضلات بالجليكوجين الذي تم استخدامه أثناء التمارين.
  • تزويد العضلات بالبروتين الكافي لكي تقوم بإصلاح نفسها.
  • تقليل معدل الشعور بالتعب وتقلص العضلات.

فمن الأفضل أن يتم الحصول على هذه الوجبة عاجلاً وليس آجلاً لكي يقوم الجسد بعملية الاستشفاء ولذلك عليك تناول هذه الوجبة في غضون 30 دقيقة أو ساعة في أقصى الحدود بعد التمارين.

لماذا من المهم جداً شرب الكثير من السوائل أثناء ممارسة الرياضة؟

يعمل الجسم كنظام تبريد وبالتالي لن تريد الشعور بالجفاف أثناء ممارسة التمارين الرياضية وأفضل طريقة لكي لا تشعر بالجفاف هي شرب الكثير من السوائل حيث ينصح يشرب 2 كوب من الماء قبل ساعتين من ممارسة التمارين الرياضية.