رمضان صيام تكميم
الحياة بعد العملية

أهم النصائح لصيام شهر رمضان بعد جراحات السمنة

مما لا شك فيه أن الصيام من التحديات الصعبة بعد جراحات السمنة، لأنه قد يعيق الحصول على العديد من العناصر الغذائية اللازمة خلال هذه المرحلة.
أولاً وقبل كل شيء، من المهم مناقشة نواياك في الصيام مع طبيبك للتأكد من استعدادك للصيام بعد جراحة السمنة، وخصوصاً في العام الأول بعد الجراحة، لأن هذه الفترة مهمة للجسم للوصول إلى نقطة توازنه الجديدة واستمرار فقدان الوزن. بالإضافة إلى ذلك، فإن التأكد من رطوبة الجسم وعدم تعرضه للجفاف قد يكون مصدر قلق كبير لطبيبك بسبب عدم الحصول على المياه خلال فترة النهار.
من المعروف أنه بعد جراحة السمنة، يكون الجسم في حالة سوء تغذية، حيث يقوم بمعادلة كمية السعرات الحرارية لتكون أقل من السابق. بالإضافة إلى ذلك، من المهم أن يحصل الجسم بعد جراحات السمنة على العديد من المتطلبات مثل تناول البروتين والماء والمكملات الغذائية.
وبمجرد تحديد تلك المتطلبات فيمكنك الصيام، فمن المهم أن تتخذ الخطوات اللازمة لضمان صحة جسمك خلال الصيام.

أهم النصائح لصيام شهر رمضان بعد جراحات السمنة

تناول الماء

  • يوصى بشرب حوالي 8 أكواب من الماء خلال فترة الإفطار والسحور.
  • من المهم أن تنتظر لمدة 30 دقيقة قبل وبعد تناول الإفطار أو السحور لبدء شرب الماء لضمان عدم طرد الطعام من خلال المعدة.
  • وسيستغرق إنجاز هذه العملية حوالي 8 ساعات للحصول على كمية المياه اللازمة، حيث ينصح بوضع إنذار كل ساعة أو ساعتين للاستيقاظ لمجرد شرب بعض الماء ثم العودة إلى النوم.
  • يجب الحد من المنشطات مثل الشاي والقهوة، لأنها بمثابة مدرات للبول مما قد يؤدي إلى فقدان كمية كبيرة من سوائل الجسم، والذي قد يزيد من الشعور بالعطش أثناء الصيام.

التغذية

قد يؤدي الصيام لفترات طويلة إلى الرغبة في تناول كميات أكبر بوتيرة أسرع عند الإفطار، وهذا يمكن أن يؤدي إلى القيء ، ويزيد من الجفاف وسوء التغذية.

ولذلك ينصح بتناول وجبات مليئة بالبروتين للسحور والإفطار مثل الدجاج والديك الرومي ولحم الضأن ولحم البقر أو البروتينات النباتية مثل البقوليات كالعدس والحمص والتي قد تساعد في عدم الشعور بالحرمان.

عليك التأكد من تناول المكملات الغذائية في كل من الإفطار والسحور حتى لا تنسى تناولها.

يجب أن يتناول مرضى جراحة السمنة كميات قليلة من السكريات وكذلك كميات معتدلة من الملح، كما ينصح أيضًا بتجنب الأطعمة الحامضية والحارة.

ينصح الأطباء بضرورة تناول الوجبات وفق جدول منتظم، لأن تناول الوجبات في الوقت المناسب يلعب دورا رئيسيا في نجاح الصيام كما يقلل من المخاطر الصحية المرتبطة به، حيث ينصح الأطباء بتناول أربع إلى خمس وجبات من وجبة الإفطار إلى السحور.

يجب على المرضى مراعاة الأوقات التالية لتناول وجباتهم خلال شهر رمضان:

  • الإفطار (مباشرة بعد الأذان)
  • الوجبة الرئيسية (مباشرة بعد صلاة المغرب)
  • وجبة خفيفة (بعد ساعتين من الإفطار)
  • وجبة خفيفة (الساعة 10 مساءً أو 11 مساءً)
  • وجبة السحور (قبل صلاة الفجر بقليل)

اللياقة البدنية

إن التأكد من بقائك نشيطًا خلال شهر رمضان مهم جدًا، حيث ينصح بممارسة التمارين الرياضية لمدة 15 إلى 20 دقيقة مرتين في اليوم، قبل أو بعد السحور، مما يساعدك في الحفاظ على وزنك خلال شهر رمضان.

أشياء يجب تجنبها في الصيام بعد جراحات السمنة

  • يجب تجنب النوم مباشرة بعد تناول الطعام لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية، ومن المهم أيضًا التوقف عن الأكل عند الشعور بالشبع لتجنب ارتداد الحمض.
  • يجب تناول الطعام ومضغه ببطء لأن ذلك يعمل على منع الإفراط في تناول الطعام مما يساهم في تجنب الارتجاع الحمضي وتسهيل عملية الهضم.
  • ينصح بعدم شرب الكثير من الماء أو العصائر أو السوائل الأخرى على وجبة الإفطار، ولكن ينصح بشرب كمية كافية من السوائل بين الوجبات على الأقل كل ساعة، بهدف تناول حوالي 2 لتر في اليوم.
  • يجب تجنب المشروبات الغازية والعصائر المحلاة لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر، مما يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم.
الوسوم

تابعنا على انستقرام

خليك اجتماعي